بدأت القوات الأميركية الإنسحاب من العراق عقب اعلان بغداد انتصارها على داعش العام الماضي، وفقا لما ذكره متعاقدون غربيون في قاعدة التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

وقال المتعاقدون ان عشرات الجنود الاميركيين نقلوا من العراق الى أفغانستان في رحلات يومية خلال الأسبوع الماضي بالإضافة الى الأسلحة والمعدات.

أكد مسؤولان عراقيان لوكالة انباء اسوشييتد برس ان التحالف بقيادة الولايات المتحدة والحكومة العراقية توصلا الى اتفاق لخفض القوات في العراق لأول مرة منذ بدء الحرب ضد داعش قبل ثلاث سنوات.

وقال المسؤولون العراقيون ان العملية لم تبدأ رسميا.

وتحدث المتعاقدون والمسؤولون العراقيون بشرط عدم الكشف عن هويتهم وفقا للأنظمة، ورفضوا الكشف عن حجم السحب بالضبط.

وصرح المتحدث باسم التحالف الكولونيل ريان ديلون لوكالة انباء اسوشييتد برس عندما طلب منه التعليق "ان استمرار وجود قوات التحالف في العراق سيكون مرتكزا على الظروف ويتناسب مع الحاجة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية."

وقال مسؤول عراقي كبير مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي ان 60 في المئة من القوات الأميركية الموجودة حاليا في البلاد ستُسحب وفقا للإتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه مع الولايات المتحدة، وستترك الخطة قوة قوامها حوالى 4 آلاف جندي أميركي لمواصلة تدريب الجيش العراقي.

وذكر تقرير للبنتاغون صدر في تشرين الثاني ان هناك 8,892 جنديا اميركيا في العراق حتى أواخر أيلول.

ويذكر ان الولايات المتحدة شنت ضربات جوية ضد داعش في العراق في آب 2014، في الوقت الذي وصف فيه التدخل العسكري بأنه "محدود"، ولكن بينما كان الجيش العراقي يكافح من أجل رد المتطرفين، فإن أثر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد نما نوعا ما.

وكان العراق أعلن انتصارا على داعش في كانون الأول الماضي بعد اكثر من ثلاث سنوات من الحرب الشرسة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024