منذ 6 سنوات | صحة عامة / القبس

يؤثر طعامنا في حالتنا النفسية والعاطفية، اذ يمنحنا التنوع والتوازن الغذائي والفيتامينات، مما يحافظ على صحتنا ويحسن مزاجنا. وفق اختصاصيي التغذية، يؤثر كل من ارتفاع نسبة السكر في الدم والنقص في فيتامينات B وD وفي الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية سلبًا في الحالة النفسية.

مأكولات غنية بالفيتامين B

يؤدي الفيتامين B بمختلف أنواعه دورًا أساسيًا في تحسين الحالة النفسية، وهو موجود في أطعمة عديدة. فالخضروات الخضراء، كالملفوف مثلاً، غنية بالفيتامين 9B ، بينما السمك والبيض غنيان بفيتامين 21B. أما الفيتامين 6B، والذي يؤدي دورًا مهماً في تصنيع بعض الناقلات العصبية (كالميلاتونين والسيروتونين والدوبامين)، فنجده في الأسماك الدهنية واللحم الأبيض. قشر البطاطا غني أيضًا بالفيتامينات، لذا يفضل اختيار البطاطا العضوية.

نوّع طعامك!

نوّع الأطعمة التي تتناولها. تناول اللحوم والأسماك والخضروات الخضراء والفاكهة والأجبان واعلم أن البروتينات التي نجدها في البيض والأسماك واللحوم والخضار تحتوي على أحماض أمينية أساسية (كالتربتوفان) وتساعد على تصنيع الناقلات العصبية التي تحفز المزاج الجيد (كالسيروتونين والدوبامين). يحسّن المغنيسيوم الذي نجده في الحبوب الكاملة والعدس والشوكولاتة المزاج أيضًا. ويسهم الفيتامين D الذي نجده في صفار البيض والأسماك الدهنية في إنتاج هورمونات المزاج الجيد.

حذار الحلويات!

يتسبب تناول الشوكولاتة والحلويات بهبوط مستوى السكر في الدم، مما يؤدي الى سرعة الغضب… للحفاظ على مزاج جيد، ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر والحلويات والتركيز على الفواكه والخضار الطبيعية والابتعاد قد الامكان عن السكاكر والحلويات.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024