منذ 6 سنوات | صحة عامة / القبس

من منا لم يسمع بمعلومات كثيرة متداولة حول ما يجب القيام به لخسارة الوزن أو لحمية مثالية؟ ولكن هل تعرف أن معظمها مجرد إشاعات؟ إليك بعضاً منها.

1- عدم الأكل بعد السابعة مساءً يسرّع خسارة الوزن

أهم من الوقت الذي تأكل فيه هو ماذا تأكل والكمية المعنية. كذلك يحدد النشاط الذي تمارسه خلال النهار كمية السعرات الحرارية التي ستخسرها أو تربحها أو تحافظ عليها.
ومهما كان الوقت الذي تأكل فيه إن تناولت كمية من السعرات الحرارية بما يفوق ما يحتاج إليه جسمك فإن هذا الأخير سيخزنه على شكل دهون. لا يؤدي تناول الطعام في وقت محدّد الى خسارة في الوزن ولكن ما هو مؤكد هو أنّ توازن السكر في الدم يختلّ في حال تناول الكثير من الطعام ليلاً.

2- شرب الماء قبل الطعام يخسرك وزناً

أجرى باحثون أميركيون اختباراً مع مجموعتين من الراشدين البدينين، طلب من الأولى أن تشرب 500 ميلليلتر من الماء نصف ساعة قبل الفطور والغداء والعشاء.
وطلب من المجموعة الثانية ان تتخيل امتلاء معدتها قبل نصف ساعة من كل وجبة. وخسرت المجموعتان وزناً على امتداد 12 اسبوعاً ولكن خسرت المجموعة الأولى 1.3 كيلوغراما أكثر من المجموعة الثانية،
بالتالي لم تكن النتيجة حاسمة لصالح خسارة الوزن بشكل كبير عند شرب الماء ولكن ما لا جدل فيه هو أن لشرب الماء بدلا من المشروبات الغازية او العصائر تأثيراً من حيث تخفيض السعرات الحرارية المخزنة دهونا في الجسد.

3- العلكة تساعد على خسارة الوزن

مضغ العلكة يرسل إشارات الى دماغك بأنك بدأت تأكل وتوشك الوصول الى التخمة. درس اختبار ضم ستين شخصاً أثر العلكة على شهية الانسان.
وجد الباحثون أن مضغ العلكة أدى الى انخفاض في الطاقة لدى الهزيلين ولكنها أدت الى تناول البدينين مزيداً من المأكولات وبالتالي زيادة السعرات الحرارية المستهلكة، فأكدوا بذلك وجود علاقة غير واضحة بين مضغ العلكة والشهية وبأنّ دراسة الحالات لم تجزم بالضرورة مساعدة العلكة على خسارة الوزن لدى الأشخاص كافة.

4- عدم تناول الطعام قبل التمرين يحرق الدهون

درس اختبار اميركي شمل 12 شاباً رياضياً كمية الدهون والكاربوهيدرات المحروقة لدى هؤلاء قبل وأثناء وبعد التمرين الرياضي. وقاموا بالاختبار بعد الصوم وثم باختبار آخر بعد تناولهم الفطور. وتبين أنّ الصوم قبل التمرين لم يحرق الدهون بنسبة عالية ولم تتجاوز نسبة زيادة حرق الدهون أثناء التمرين مقارنة بالذين تناولوا الفطور 15 % بينما أدّى تناول الفطور الى زيادة الطاقة لدى الشبان بنسبة 20 % مما أدى بالتالي الى زيادة القدرة على المثابرة الرياضية وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

5- الغريب فروت يذوّب الشحوم

تؤكد الدراسات الحديثة أن قدرات الغريب فروت العجائبية ليست إلا إشاعات إذ لا أثر علمياً للغريب فروت على الاطلاق على حرق الدهون أو السعرات الحرارية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024