منذ 6 سنوات | صحة عامة / القبس

تحدث حكة احيانا في الراس وتكون مزعجة لنا، ولهذا بالطبع اسبابه؛ فقد تكون الحكة بسبب إصابتنا بأمراض حساسية، أو لأن الشامبو المستخدم لا يناسب فروة الرأس، او لاننا نتناول اطعمة تسبب حساسية وحكة في الفروة، وربما بسبب تعرض البعض للقمل.

ولعل السبب الشائع وراء ظهور الحكة هو وجود القشرة في الرأس نتيجة لتكاثر فطر الخميرة فيه، فهذا النوع من الفطريات يعيش بشكل طبيعي في فروة الرأس أو في منطقة الحواجب أو الأذن أو اللحية لدى الرجل، إلى جانب انه يتغذى على الزيوت التي تفرزها فروة الرأس.

لعلاج حكة الرأس والتحكم بالحكة التي تسببها القشرة علينا علاج القشرة من دون أن نتعرض للالتهابات أو الحساسية، ولذلك بداية علينا استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على الزنك والسيلينوم والبيريثينون أو زيت شجرة الشاي، فهذه المكونات تساعدنا في القضاء على الحكة وعلاج القشرة، كما بالإمكان الاستعانة بالشامبوهات التي تكون ضد الفطريات.

العلاجات الكيميائية تتسبب احيانا كذلك بظهور قشرة الرأس، فجفاف الفروة الذي تسببه هذه النوعية من العلاج يؤدي للحكة، كما يمكن ان يكون السبب ايضا التهاب فروة الرأس وتعرضها للمواد الكيميائية؛ مثل الكيراتين والصبغات المتعددة الأنواع التي تستخدم لصبغ الشعر، وإلى جانب كل ذلك فإن المواد الكيميائية المستخدمة لفرد الشعر تؤثر في فروة الرأس بشكل سلبي.

علينا منع حكة فروة الرأس عبر التقليل من التعرض للمواد الكيميائية بشكل كبير، لأنها تفقد الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة فيه، إضافة إلى حماية فروة الرأس من أشعة الشمس المباشرة، خصوصا خلال الظهيرة ولبس القبعة للحماية، واستخدام شامبوهات مضادة للقشرة، مع ترطيب فروة الرأس بالزيوت الطبيعية للفواكه التي تعمل على تقليل الشعور بالحكة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024