منذ 6 سنوات | العالم العربي / سانا

افتتحت مساء اليوم الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي على أرض مدينة المعارض الجديدة على طريق مطار دمشق الدولي، بعد انقطاع دام 5 سنوات، في حضور رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس، المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان، الوزراء اللبنانيين: الزراعة غازي زعيتر، الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، والصناعة حسين الحاج حسن، إضافة إلى عدد من المسؤولين ورجال الاعمال والمدعوين والمواطنين.

وبلغت المساحات المحجوزة نحو 70 ألف متر مربع، وهي المرة الاولى التى تصل فيها المساحات المحجوزة إلى هذا الرقم، وذلك في مؤشر على حجم المشاركة الكبير. ورفعت في ساحات المعرض اعلام الدول المشاركة، ونصبت البحيرات الراقصة وتجهيزات مسرح المهرجان الفني ومسرح الطفل. 

وتضمن حفل الافتتاح كلمات للجهات الراعية والمسؤولة عن تنظيم المعرض وعرضا مسرحيا راقصا لفرقة جلنار بعنوان "قيثارة" وفيلما ترويجيا عن المعرض وعزفا لفرقة الموسيقى العربية.

وشاركت في هذه الدورة 43 دولة، منها 23 دولة شاركت بشكل رسمي عبر سفارتها، و20 أخرى سجلت عبر شركات اقتصادية مستقلة بما فيها لبنان والصين والعراق وايران والتشيك ومصر وروسيا وبيلاروس وأرمينيا والسودان والهند وفلسطين واندونيسيا وكوبا وكوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية واليمن وجنوب إفريقيا وبلجيكا وبريطانيا وكندا والبرازيل والمانيا وفرنسا وتايوان وبولندا وهولندا والدنمارك وأبخازيا والامارات العربية المتحدة واسبانيا واليابان وهونغ كونغ وتايلاند وماليزيا وبلغاريا وايطاليا والبحرين والاردن وسلطنة عمان وباكستان.


ويتضمن برنامج المهرجان الفني المرافق للمعرض الذي سيستمر لغاية 26 الحالي حفلات غنائية لنجوم سوريين وعرب، إضافة إلى عروض فنية راقصة لفرق فلكلورية من محافظات عدة. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024