منذ 6 سنوات | صحة عامة / روتانا





حينما يتغيّر مزاجك فجأة، ليس بالضرورة أن تكون جوزائيًا، وعندما تفقد قدرتك على العمل والتفكير، ليس شرطًا أن تكون وقتها كسولاً، وإذا فضلت البقاء وحيدًا بعض الأحيان، ربما لا تكون انطوائيًا، وإذا تغيّرت شهيتك للطعام دونما سبب معروف، فجسدك لا يعاندك، وحينما يحدث أي شيء آخر مريب وغير اعتيادي، فربما حينها لا تكون مصابًا إلا بالاكتئاب!

ازداد ترديد كلمة “الاكتئاب” على آذاننا مؤخرًا، خاصة بعدما وصل عدد المصابين إلى نحو 300 مليون شخص حول العالم، وعلى الرغم من ذلك، فإن الكثير من الحقائق ما زالت غائبة عنه، لذلك جمعنا لك بعضها، حتى تكون مستعدًا لمواجهته سواء حلّ ضيفًا ثقيلاً عليك أو أحد أقاربك.

1- أنت حزين؟ ليس بالضرورة أن تكون مكتئبًا
سيكون الشيء الأكثر إيذاءً لك، أن تصف ذاتك بالمكتئب، وأنت لست كذلك، فأن تكون حزينًا أو تشعر بالضيق، ليس بالضرورة أن تكون مكتئبًا، لذلك احرص على تشخيص حالتك جيدًا، واعلم أن هناك فرقًا كبيرًا بين الحالتين، فالحزن والضيق شعور طبيعي وربما صحي، ويختفي باختفاء سببه، وهو ما لا يحدث مع الاكتئاب الذي قد يحل ضيفا دون أي دعوة أو سبب لذلك، وسيكون من السهل تمييزه عن الحزن بإدراك أعراضه.
2-مدة الاكتئاب
الاكتئاب ذاته، له العشرات من الأنواع، التي لا يعرفها الكثيرون، ومنها الاكتئاب الشديد، الذي مهما طال أو قصر فهو مؤقت، وقد يستمر في المتوسط أسبوعين، وستعاني أعراضًا مشتركة مثل مشاكل النوم، وعدم التركيز، والخمول، وفقدان الوزن أو زيادته، وربما التفكير في الانتحار.
3- الاكتئاب قد يستمر لأعوام!
“الاكتئاب المستمر” نوع آخر من أنواع الاكتئاب، والذي يمكنك تمييزه من مدته، فيستمر مع المريض لأكثر من عامين، وسيصاحبه الأعراض السابقة مع شعور دائم بانقطاع الأمل.


4- اكتئاب جنوني
نوع مخيف من الاكتئاب، وهو الاكتئاب الجنوني، ويطلقون عليه أيضًا “اضطراب ثنائي القطب”، ويشعر المريض خلاله بزيادة الطاقة أحيانًا، والجنون العارم، وفي هذه الحالة سينصحك الطبيب بمحسنات المزاج مثل الليثيوم، وليس مضادات للاكتئاب.
5- الرابط بين الاكتئاب والشتاء حقيقي
يربط كثيرون بين الشتاء والاكتئاب، إنها ليست مزحة، فهناك نوع من الاكتئاب الموسمي، وخلاله يعاني المريض من أعراض الاكتئاب الشديد في شهور الشتاء فقط، بسبب مدة النهار القصيرة، وعدم التعرض لأشعة الشمس بقدر كافِ، وإذا كنت ممن يعانون من هذا الاكتئاب، فربما ينصحك الطبيب بمضادات الاكتئاب أو العلاج الضوئي لمدة لا تقل عن ربع الساعة يوميًا.


6- المرأة ليست مجنونة
المرأة ليست مجنونة ومزاجية، وإنما هو ذلك الاكتئاب المصاحب للطمث، وتعاني منه السيدات في بداية أيام دورتهن الشهرية، ويصاحبه هنا أعراض مثل التوتر، والخمول، واضطرابات في الشهية، والصعوبة في النوم، والتركيز.


7- متى يكون اكتئابك غير تقليدي؟
ربما الاكتئاب الأكثر صعوبة هو ذلك الذي لا تؤثر فيه الأحداث الإيجابية على المصاب، كما يعاني مرضاه بجانب الأعراض السابقة بثقل في الأذرع والأقدام.
8- علاقة الاكتئاب بالكوميديا
ربما تكون هذه المعلومة صادمة للبعض، ولكن من أخبرك أن المكتئب هو شخص عابس بالضرورة؟، أو وحيد ومنعزل عن البقية؟، ربما تغيّر رأيك إذا علمت أن 80% من الممثلين الكوميديين يعانون من اكتئاب مزمن، وفقًا لتصريح Jamie Masada صاحب مسرح الـ Laugh Factory.
دليل آخر يسوقه عالم النفس الياباني Makoto Natsume ، الذي اكتشف في دراسته أن أغلب السيدات اللاتي تعملن في مجال التسويق أو العروض، واللاتي من المفترض أن تبتسمن طوال الوقت، وتتجاوبن مع العملاء، هن الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.


9- هل الاكتئاب وراثي؟
تلعب الجينات دورًا -ربما ليس كبيرًا- أيضًا في الإصابة بالاكتئاب، حيث نجحت دراسة أجريت من قبل باحثين في كلية الطب جامعة ميريلاند الأمريكية، في تحديد الجينات التي تلعب دورًا محوريًا في الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وسلطت الضوء على جين Slc6a15، الذي يعمل في نوع من الخلايا العصبية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الاكتئاب، فأثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات متغيرة من هذا الجين في مناطق معينة من المخ قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بخطر الاكتئاب.
10- أمراض جسدية يسببها الاكتئاب
الاكتئاب ليس مجرد حالة نفسية، وإنما يصاحبه العديد من الأعراض الجسدية الأخرى، وعلاوة على الصداع، ومشكلات المعدة، وقصر التنفس، فظهرت مؤخرًا أعراض أكثر خطورة، وأشارت مجموعة من الدراسات، وربما آخرها دراسة أجراها باحثون من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في كلية “كينجز لندن” البريطانية، إلى وجود علاقة بين الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى، والسكري.
وكشفت دراسة أخرى أن الاكتئاب يرفع من خطر الإصابة بالبدانة بنسبة تصل إلى 49%.
11- السمة الأبرز.. انعدام اللذة
تحب ذلك الأمر كثيرًا وتستمتع به، ولكنك الآن لا تجد به أي متعة، إنها الظاهرة الأكثر انتشارًا بين المكتئبين، وهي Anhedonia أو انعدام اللذة، وهي الظاهرة التي اكتشفها عالم النفس الفرنسي Théodule-Armand Ribot في القرن الـ 19، حيث تلاحظ أنك غير قادر على التفاعل سواء بالإيجاب أو السلب.
ما يحدث علميًا ويسبب هذه الظاهرة، هي وجود مراكز في المخ مهمتها ترجمة شعور اللذة من خلال إفراز هرمونات brain’s reward system ، فيخبرك أحدهم بخبر سار فتفرز المراكز هرمونًا يجعلك سعيدًا، أما في حالة المكتئب، فإن هذه المراكز تصبح شبه معطلة، وتشعر بأن شيئًا مهمًا وصلت لذته لن تؤثر بك.


12- الأحداث السعيدة قد تؤدي إلى اكتئاب
بالطبع لا خلاف على أن الصدمات والأحداث السيئة قد تكون سببًا في الاكتئاب، ولكن ما رأيك في أن الأحداث السعيدة والأخبار السارة قد تؤدي للنتيجة ذاتها؟ فحفلات الزفاف، والتخرج، والإجازات الطويلة، وسماع الأخبار المفاجئة السارة، قد تؤدي جميعًا للاكتئاب، إذ أوردت دراسة أن 53% من الأشخاص الذين يأخذون إجازات، لا يشعرون بالسعادة، وأن 30% منهم يشعرون بالتوتر، كما أن نصف الفتيات المقبلات على الزواج يصل بهن حد التوتر أحيانًا إلى الاكتئاب وانعدام الرغبة والتلذذ بالزفاف.
الأمر بالطبع ليس مرتبطًا بنوعية الأحداث السعيدة، وإنما بعناصر أخرى مثل الخوف من التغيير إذا كان الخبر السعيد مرتبطًا بشيء جديد مثل وظيفة جديدة أو الانتقال لمكان آخر، وربما أيضا تكون المفاجآت أحيانا غير متوقعة ولا تحسب لها حسابا فتصاب بالتوتر، وتدخل “خيبة الأمل أو الندم” كعنصر آخر لاكتئاب الأخبار السعيدة، فمثلا تعود من إجازة وتشعر أنك أنفقت الكثير من الأموال في شيء انتهى بالفعل، الأمر ذاته في شعورك بضياع الوقت أثناء التخطيط لحفلة أو زفاف أو غيره.


13 – الاكتئاب يؤثر على تركيب المخ!
جسدك ونفسيتك ليس فقط ما يصيبها الاكتئاب بالتغيير، وإنما شكل عقلك وتركيب مخك أيضًا له نصيبه، ففي دراسة كشفها أطباء في معهد بحوث “سابان” بلوس أنجلوس، اتضح أن هناك تغييرات هيكلية تحدث لقشرة المخ، فيما يتعلق بسماكتها لدى أولئك المكتئبين الذين لا يأخذون مضادات للاكتئاب.
كما أشارت دراسة أخرى، قدمها مركز علاج الاكتئاب بجامعة ميتشجان، إلى أن المستقبلات المسؤولة عن “هرمون السيروتونين” والمسؤول بدوره عن السعادة في المخ، أقل عند الشخص المكتئب عنه في الشخص السليم، وكلما قلّت هذه المستقبلات زادت شدة الاكتئاب.

14-ما علاقة الدفء بالحرارة؟

الحقيقة التي قد تعد غريبة بالنسبة لك هي علاقة الحرارة بالاكتئاب، فقد يكون تعرض جسدك للحرارة علاج فعّال ضمن مضادات الاكتئاب، ويتمثل تعرضك للحرارة، في ممارسة تمرينات الإحماء، واليوغا، والحمام الدافئ، والساونا، وذلك وفقا لتشارلز رايسون، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب والصحة العامة، جامعة ويسكونسن ماديسون.

15- الاكتئاب يؤدي إلى الوفاة المبكرة
ارتباط الوفاة بالاكتئاب ليس فقط عن طريق “الانتحار”، وإنما أثبتت دراسة بريطانية، أن الاكتئاب من شأنه أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، موضحة أن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب مع الاكتئاب يكونون عرضة للوفاة في خلال عام واحد، كما كشفت دراسة أخرى لباحثين دنماركيين أن الأشخاص المكتئبين، هم الأكثر عرضة لتلف وموت خلايا الدماغ، كما أن 15% من مرضى الاكتئاب يموتون سنويًا.


16- هكذا يحلم المكتئب
تتمسك الأم بجملة “اخلد للنوم” ربما لتتأكد من أن جسدك نال ما يكفيه من الراحة، وما قد لا تعلمه الأمهات هو أن النوم يؤثر بشكل فعّال على الحالة المزاجية، ولكن هل تخيّلت يومًا أن الأحلام مرتبطة بالاكتئاب؟ وقد لاحظ علماء النفس أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب، يحلمون 3 أو 4 مرات في المتوسط، وتكون الأحلام عبارة عن مشاعر أكثر كثافة، ومضمونها أكثر سلبية، والمزيد من الكوابيس، ويستيقظ المريض منها مرهقًا، وكأنه ظل يصارع في معركة طوال الليل، وربما ذلك واحد من أسباب خموله وإرهاقه الزائد.


17- كيف يصاب الأطفال بالاكتئاب؟
الاكتئاب ليس مرتبطًا بالسن إطلاقًا، فقد أثبتت إحصائية لمعهد الصحة الوطنية الأمريكي أن أكثر من 6 % من الأطفال مصابون بالاكتئاب، وأن 4.5% لديهم اكتئاب شديد.
18- لا تستهتر باكتئاب الفيسبوك
سمعنا جميعًا عن أثر السوشيال ميديا على الحالة النفسية، إلا أن هناك أسبابًا أخرى غير تلك المتعلقة بالانخراط بالواقع الافتراضي والبعد عن نظيره الواقعي، وأبرزها شعورك بعدم الرضا عن ذاتك حينما ترى إنجازات الآخرين وسعادتهم في صورهم ومنشوراتهم، فتضع ذاتك في مقارنة معهم، وتصاب بالإحباط، ولا تدري أنهم هم من يتحكمون في إبراز جانب واحد من حياتهم دون الآخر.
19- الاكتئاب والشيخوخة
دراسة حديثة أثبتت علاقة الاكتئاب بالشيخوخة المبكرة، وفي هذا الصدد، قال خوسين فيرهوفن الأستاذ بجامعة VU الهولندية، أن الاكتئاب يؤثر على خلايا الجسم، فتظهر أعراض الشيخوخة المبكرة، خاصة على أولئك الذين خاضوا التجربة أكثر من مرّة.
20- أعراض غريبة
هذه الأغراض ليست إلا جزءًا صغيرًا من أعراض الاكتئاب، وهناك العشرات وربما المئات من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، وفقا لطبيعته وتركيبته الجسدية والنفسية، وكذلك لنوع اكتئابه، وربما تلمس ذلك في أكثر من 100 جواب مختلف لسؤال طرحه أحدهم على موقع “كيورا” عن أغرب أعراض الاكتئاب التي مر بها الآخرون، فتجيب أحدهم بأن شعرها توقف عن النمو لسنوات، ويردف آخر أنه ظل يرى خيالاً لشخص وهمي في الليل طوال فترة اكتئابه، وأخرى تعاني من التواء تلقائي في إصبعها الصغير، وأكدت إحداهن أنها فقدت الرغبة في الاعتناء بنفسها لسنتين، حيث لم تضع فرشاة قط في شعرهم خلال تلك المدة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024