منذ 6 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

استقبل تيمور جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية ومناطقية من قرى وبلدات مختلفة، تابع معها مواضيع ومسائل اجتماعية، وهموما انمائية وحياتية وخدماتية عامة، في حضور النواب: نعمة طعمة، هنري حلو، علاء ترو، اكرم شهيب، ايلي عون ووائل ابو فاعور.


وفي هذا السياق، التقى تيمور جنبلاط وفدا درزيا- مسيحيا مشتركا كبيرا من مناطق عين دارة واغميد والقرى المجاورة، ضم رجال دين وفاعليات وأعضاء مجالس بلدية واختيارية واهال، اثار معه مشكلة "توقيف العمل بالكسارات في منطقة ظهر البيدر الصادر عن وزارة الداخلية، والسماح فقط لكسارتي الاخوين فتوش، وجهاد العرب بالعمل، علما ان الكسارات المتوقفة يقدر انتاجها بأقل من 10% من انتاج كسارتي فتوش- العرب، وهذا التوقف الانتقائي في موسم الاشغال، يعني قطع الارزاق عن 200 عائلة فقيرة تعتاش في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد".


وهدد الوفد بانه "اذا سقطت المعادلة التي سادت الفترة الماضية، والقاضية بالمساواة في العمل او الايقاف، يعني ان الاهالي سيعمدون الى قطع الطرق المؤدية الى الكسارات وتوقيف الاعمال بالقوة، او العمل بالقوة الى حين معالجة المشكلة".


وقد كلف تيمور جنبلاط النائبين شهيب وابو فاعور "العمل لحل هذه القضية مع الجهات المختصة، ولا سيما وزارتي الداخلية والبيئة".


والتقى تيمور جنبلاط وفدا من كهنة دير مارمارون في مجد المعوش- الشوف، واشاد رئيس الدير الاب سمير غاوي ب"رعاية تيمور جنبلاط وتعزيزه وترسيخه العيش المشترك في الجبل والحفاظ على منجزات المصالحة الوطنية، الى جانب دعمه الانشطة، ولا سيما الثقافية والتربوية".


وقدم له دعوة للمشاركة "الى جانب رئيس عام الرهبانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم، في قداس احياء ذكرى 1500 عاما على بناء دير مار مارون، في عيد تلامذته، في 30 من الجاري".


والتقى كذلك وفدا من قرى وبلدات حوض سد بسري المزمع انشائه، طالبه ب"التخفيف من الاضرار البيئية والاجتماعية الناتجة عن المشروع، وانصاف اصحاب الممتلكات في التعويضات بدل الاستملاك".


وكلف تيمور جنبلاط "مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي متابعة المطالب لدى الجهات المختصة".


ومن رعية بلدة الدامور المارونية، زاره الاب انطوان سركيس، الذي عرض معه قضايا خاصة برعيته.


ومن زوار المختارة أيضا: وفد من عكار، تقدمه امام جامع بلدة قشلة الشيخ عبد الرزاق صقر ورئيس البلدية ربيع صقر، الذي عرض مطالب أهلية.

- وفد من بلدة شحيم، تقدمه امام مسجد العجمي الشيخ اياد عبدالله، بحث نعه قضايا خدماتية.

- وفد من مشايخ بلدة الماري في حاصبيا، تحدث باسمه الشيخ هاني العنس والشيخ محمد البطحيش.

- وفد من بلدة عماطور- الشوف وعائلة عبد الصمد،.

- وفد من بلدية كفرسلوان، عرض قضايا ومواضيع تهم البلدة.

- وفد من بلدة ميمس عرض بعض المطالب التي تهم الاهالي.

- وفد من بلدة الفوارة برئاسة رئيس البلدية غسان توما.

- وفد من مشايخ وفاعليات عائلة الكاخي في حاصبيا.

- وفد من بلدة كترمايا عرض مطالب تهم البلدة.

- وفد من بلدة جباع- الشوف.

- وفد من فرع الحزب "التقدمي الاشتراكي" في بطمة، طلب منه رعاية العشاء السنوي 5 آب المقبل، وعرض أنشطة الحزب، ولا سيما إحياء عيد الاضحى المبارك.

- وفد من "الجمعية الخيرية الدرزية" في معاصر الشوف، ضم عدد من سيدات البلدة.

- وفد من رعية مار الياس الحي في معاصر بيت الدين، دعاه إلى المشاركة في العشاء السنوي في 29 الجاري في دير القمر.

- وفد من رعية مار شربل في خربة بسري، دعاه للمشاركة في القداس الاحتفالي برئاسة المطران مارون العمار في 23 الجاري.

- وفد من "بيت بعقلين" دعاه إلى حفل عشاء في 11 آب المقبل.

- وفد من اتحاد بلديات الشوف السويجاني ومنظمة "الشباب التقدمي"، للمشاركة في إقامة يوم بيئي بعنوان "شوف مسؤوليتك" بالتعاون مع البلديات والجمعيات الاهلية الاندية غدا الأحد.


واستمع تيمور جنبلاط إلى وفد من ادارة وموظفي المدرسة الانجيلية في عين زحلتا واولياء الطلاب، أطلعه على "تداعيات القرار الصادر عن لجنة المدرسة، القاضي باقفال الفرع في عين زحلتا، بعد نحو 150 عاما على تشغيله، وصرف نحو 60 موظفا واستاذا"، وطالبه ب"التدخل للعودة عن قرار الاقفال".


كذلك اثار وفد من موظفي مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان معه "مشكلة عدم دفع التعويضات الناتجة عن قرار مجلس العمل التحكيمي.


واستمع إلى وفد من بلدة كفرنبرخ والقرى المجاورة حول "مشكلة عدم ايفاء الدولة بوعودها، في ما خص العائلات، التي اخلت منازلها جراء الانهيارات، التي حصلت العام الماضي، وعددها 22 ولم يقبض منها سوى 5 تعويضاتهم".


كما تلقى تيمور جنبلاط سلسلة من الاتصالات والمراجعات من عدد من البلديات والمواطنين. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024