منذ 6 سنوات | لبنان / وكالة وطنية

ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا اداريا وامنيا موسعا خصص للبحث في مشكلة السير وموضوع خطة النقل العام في بيروت الكبرى.

وحضر الاجتماع المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، امين سر مجلس الامن الداخلي المركزي ومدير الادارة المشتركة في وزارة الداخلية العميد الياس خوري، و مستشار الوزير العميد فارس فارس، وقائد شرطة بيروت بالوكالة العميد جورج الياس، ورئيس شعبة المرور العقيد جهاد الاسمر، وقائد سرية بيروت العقيد عماد الجمل وعن مجلس الانماء والاعمار الدكتور ابراهيم شحرور، ونائب رئيس مجلس بلدية بيروت ايلي اندريا.

شبيب

وفي نهاية الاجتماع تحدث محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب فقال: “خصص الاجتماع للبحث في مشاكل السير والنقل العام لمدينة بيروت، وقد طرح معالي الوزير ثلاثة نقاط اساسية وهي:

النقطة الاولى متعلقة بالنقل العام، اذ ان النقل العام في لبنان عامة وفي بيروت خاصة شبه مفقود وهناك حاجة لايجاد البديل للمواطن اللبناني عن استعمال السيارة، وقد باشرنا بهذا الموضوع واتخذنا اليوم قرارا هاما جدا وغير مسبوق وهو انه خلال ثلاثة اسابيع او شهر سننجز في بلدية بيروت الخطة الموضوعة لتنفيذ الخطوط الموضوعة ومحطات وقوف الباصات العمومية مع تحديد مواصفات لهذه المحطات والباصات. وبعد الانتهاء من وضع هذه المواصفات والشروط ستوضع موضع التنفيذ للمباشرة في تطبيقها على الارض. واشير هنا الى ان المديرية العامة للنقل في وزارة الاشغال العامة والنقل كانت وضعت دراسة هامة جدا مع البنك الدولي وقد استعنا بهذه الخطة واعتمدنا ما يمكن اعتماده منها على مستوى بيروت الادارية وسنباشر بالتنفيذ في وقت قريب جدا وبتوجيهات من معالي الوزير”.

وتابع: ” اما النقطة الثانية تتعلق بازمة السير الموضعية الناشئة عن قرب انجاز بعض المشاريع السكنية والتجارية الكبرى في بيروت ولا سيما مشروع تجاري كبير في محيط منطقة فردان. وقد درسنا الانعكاسات السلبية على السير في هذه المنطقة واتخذنا سلسلة تدابير للتخفيف من الاثر السلبي الذي قد يخلفه افتتاح هذا المركز التجاري على السير في المنطقة”.

وختم: “اما بالنسبة للنقطة الثالثة فهي تتعلق بالازمة الدائمة والمستمرة الناجمة عن الاستعمال العشوائي للدراجات النارية من الحجم الصغير. وسيصدر قريبا قرار يحد من اثرها السلبي، وذلك في انتظار تدخل المشترع في مجلس النواب للبت في مشروع القانون لمنع استيراد هذا النوع من الدراجات (حسب قوة محركها). وهذا التدبير الخاص ببيروت سيكون صارما بغية الحد من الاستعمال السلبي والعشوائي لهذه الدراجات”.

استقبالات

كما استقبل الوزير المشنوق رئيس المركز العربي للحوار والدراسات الشيخ عباس الجوهري وبحث معه في مطالب انمائية تتعلق بشؤون البقاع وجولة افق حول قانون الانتخابات النيابية الجديد.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024