منذ 6 سنوات | صحة عامة / نصف الدنيا

تعتقد كل امرأة أنها عندما تعتمد نظاما غذائيا سوف تخسر الوزن وتصبح رشيقة فى فترة قصيرة وكأنها تمتلك عصا سحرية تحقق لها كل ما تريد، وإذا لم يحدث ذلك تيأس وتتوقف عن اتباع الريجيم وتنسب الفشل للنظام الغذائى وليس لأنها من توقف عنه وفى النهاية لا تصل إلى هدفها، لذلك تشرح أنجيلا دودن بعض الحيل الإيجابية لتغير طريقة تفكيرك وتساعدك على الاستمرار فى اتباع حمية غذائية دون استسلام.

التفكير الإيجابى

تقول خبيرة التغذية وإنقاص الوزن دكتور لينديل كوستين إن التفكير حول خسارة الوزن دائما يكون بطريقة سلبية، وكأنها مهمة ثقيلة لا يمكن القيام بها، لذلك تقول إن الاستمرار فى النظام الغذائى يعتمد على حديث النفس الإيجابى، وكيف يمكن تحويل الأفكار السلبية إلى إيجابية، فعلى سبيل المثال بدلا من تذكير نفسك بأنك لم تفقدى إلا نصف كيلو فى الشهر وتستسلمي، قولى لنفسك سأستمر وأتطلع إلى أن يختفى نصف كيلو آخر من وزنى فى الفترة المقبلة.

تجاهل كلمة «ريجيم»

كلمة «ريجيم» أو حمية غذائية دائما ترتبط فى أذهاننا بالحرمان من التمتع بأنواع الطعام المفضل لنا، وقد يصل الأمر عند بعض الأشخاص إلى الهوس بكل أنواع الطعام غير المسموح به أثناء الحمية، لذلك عليك تجاهل كلمة حمية غذائية واجعلى هدفك الرئيسى الطعام الصحى المتوازن لحياة صحية طويلة، حيث إن نجاح عملية إنقاص الوزن يعتمد على تناول أنواع من الطعام المعتدل والممتع فى نفس الوقت دون الشعور بالاستياء.

الدعم النفسى

يشجع الدعم من الأسرة أو الأصدقاء على الاستمرار فى الريجيم ويعطيك دعما نفسيا أنت فى حاجة إليه عندما تمرين بأوقات من اليائس، أما إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الخصوصية فعليك متابعة طبيب تغذية، كما يمكنك الاستعانة ببعض التمارين الرياضة من الإنترنت التى تساعدك على خسارة الوزن وفى الوقت نفسه تحسن من حالتك النفسية.

اختيار الوقت المناسب

إذا كنت تنشغلين بمشاكل الحياة سواء مشاكل العمل أم مشاكل مالية أم أسرية، فقد لا يكون هذا الوقت مناسبا للتفكير فى فقدان الوزن، وهذا لا يعنى أن تستمرى فى زيادة الوزن لكن لحين معالجة أمورك وتتخلصى من مشاكلك ركزى على ألا يزيد وزنك وعلى أن يظل ثابتا.

لا تكونى خيالية

من الطبيعى أن تحلمى بالوزن المثالى أو الوزن الذى كنت عليه وأنت أصغر سنا، لكن قد لا يصل جسمك إلى نفس الوزن لذلك كونى واقعية، وبدلا من التركيز على زيادة الوزن الذى يظهر عند قياسك لملابسك القديمة التى كانت تناسب وزنك منذ سنوات مضت ومحاسبة نفسك على ما وصلت إليه، عليك أن تجعلى هدفك هو الوصول للوزن الصحى لطولك وليس المثالى، أو التركيز على أن يكون جسدك متناسقا حتى تنعمى بالطاقة والحيوية.

السيطرة على رغبتك فى الطعام

مع مرور الوقت سوف يمكنك السيطرة على شعورك بالجوع، والتمييز بين الشعور الحقيقى بالجوع والشعور المزيف، ففى بعض الأحيان قد تميلين أو تحنين إلى تناول الطعام وهذا لا يعنى أنك بالفعل جائعة، لذلك عليك سؤال نفسك لماذا أريد أن أتناول الطعام الآن وما الذى أشعر به؟ ثم فكرى فى أن تقومى بأمور أخرى تبعدك عن التفكير فى الطعام، مثل الخروج والمشى قليلا، التحدث مع صديق، أو أى استراتيجية أخرى تختارينها لتجنب الوقوع فى هذا الفخ.

مكافأة نفسك

لتحظى بصحة نفسية وجسدية جيدة عليك بمكافأة نفسك، وأن تحتفظى فى عقلك بمعلومة أن الطعام ليس مكافأة، وأن التمارين الرياضية ليست عقابا، لكن يعد كل منهما طريقا مهما للاعتناء بجسمك وصحتك يهدفان لحياة صحية أفضل لا يمكن الاستغناء عن واحد منهما.

التحفيز النفسى

يمكنك تحفيز نفسك من خلال تدوين بعض الأمور الجيدة التى قمت بها وساعدتك فى إنقاص وزنك على قطعة من الورق وعلقيها فى مكان يمكنك رؤيته كلما تشعرين باليأس، أو اختارى أشياء شخصية تفضلينها وضعيها أمام عينك لتحفزك.

• نصائح صحية بسيطة:  

1 - يجب تناول خمس وجبات صغيرة فى اليوم.

2 - يجب تناول الكثير من السوائل ومن المفضل أن يكون الماء حيث إنه يساعد على ملء المعدة كما يمنع الشعور بالجوع.

3 - يجب التأكد من تناول كمية قليلة من الكربوهيرات والبروتين مثل الدجاج والسمك والحبوب والبيض فى كل وجبة.

4 - عليك اختيار نوعيات الحبوب الكاملة من الخبز والأرز والمكرونة لكن بكميات وأوقات محددة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024