اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان المرحلة الراهنة هي مرحلة الانجازات الكبيرة التي ستبدأ لانه من غير المعقول ان تستمر الدولة في الوضع الذي كانت عليه، بل ستنطلق بنهج جديد. وقال الرئيس عون:" لقد كنا في حقبة واصبحنا في اخرى ستكون ديناميكية ومتحركة وزاخرة بالافكار والتصميم والعمل".


كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل مع اعضاء الفريق الاستشاري في وزارة الطاقة الذي يعمل على اعداد المشاريع المتصلة بقطاعات الوزارة ومتابعتها باشراف الوزير.

وخاطب رئيس الجمهورية اعضاء الفريق الاستشاري معتبرا "انهم يجسدون قوة الاستمرار"، مثنيا على "التكاتف والتعاون القائمين في ما بينهم، اضافة الى روح المبادرة التي تميزهم وتقودهم الى النجاح." 
واعتبر الرئيس عون ان النجاح في اطار عمل الفريق "يتوقف على الانجازات"، مشيرا الى "ان هذه الانجازات كانت اكتملت لو كانت هناك ارادة سياسية تصب في هذه الغاية، ولكن ما من احد باستطاعته ان ينتقص من قيمة ما تم انجازه سواء على صعيد التخطيط العملاني او على صعيد النزاهة التي تم فيها ما تحقق الى اليوم." 


 وشدد الرئيس عون على "ان وزارة الطاقة تقوم على اساس خدمة قطاعات عدة، وفيها كل نبض مؤسسات الدولة"، مطالبا اعضاء الفريق بالمضي قدما في العمل".


لقاء مسيحيي المشرق
من جهة اخرى، اكد رئيس الجمهورية امام وفد لقاء مسيحيي المشرق "اننا كمسيحيين مشرقيين متجذرون في هذه الارض، وهويتنا هنا، ونحن كوّنا ثقافة الشرق التي نتشارك فيها مع الآخرين، محافظين على اطيب العلاقات مع الجميع."  واعتبر ان كتبا عدة وتحاليل كثيرة صدرت تتناول وضع مسيحيي المشرق، تنذر بمعظمها بالخطر الذي يحدق بهم، "لكنني لم ارَ امرا عمليا اعتمد  لحماية الاقليات في المنطقة ومن بينها المسيحيين. من هنا اتخذت اتجاها معاكسا للتقليد السائد منذ قرابة الف سنة والقائم على الاعتماد على الخارج، فاعتمدت على نفسي وتطلعت الى جذورنا فوجدتها ضاربة في المشرق. فكانت لي القناعة انه اذا لم نقم نحن بحل مشكلتنا هنا، فلن تحل الا بالهجرة التي انا ضدها. انطلاقا من هنا اجريت معادلات وتفاهمات محلية، وقد بدأت نتائج هذا الاتجاه تتجلى مع التحولات التي تحصل في المنطقة."


وشدد رئيس الجمهورية على "ان كل الشعوب العربية بمسيحييها ومسلميها دفعت ثمنا غاليا لما يجري عندنا، معتبرا ان كل حل ينبع من عندنا ولا حل الّا من هنا."


وكان الامين العام للقاء النائب البطريركي المطران سمير مظلوم،  القى كلمة اكد فيها على ان اعضاء اللقاء يواكبون عمل الرئيس عون على مختلف الاصعدة، مثنيا على الدور الذي يقوم به على صعيد مسيحيي لبنان والمشرق، ومتمنيا له دوام العطاء في ظل الظروف الصعبة التي تجتازها المنطقة. 


واطلع المطران مظلوم الرئيس عون على نشاطات اللقاء الذي بدأ عمله منذ العام 2010، على ان يعقد مؤتمرا عاما على مستوى الجمعية العامة في 17-18 الشهر الحالي، يحضره مندوبون من لبنان، ومصر والعراق والاردن وسوريا الى عدد من النواب الفرنسيين المهتمين بوضع مسيحيي المشرق، آملا وضع المؤتمر تحت رعاية رئيس الجمهورية. 

  
رئيسة رهبانية الوحدة الانطاكية
 واستقبل الرئيس عون الرئيسة العامة لرهبانية الوحدة الانطاكية ورئيسة دير مار يعقوب المقطع في قارة في سوريا الام اغنيس مريم الصليب وامينة سر الرهبنة الاخت كرمل دريد دواليبي وتداولا معه في الاوضاع في سوريا ولا سيما اوضاع المسيحيين والاديرة في المناطق التي كانت مسرحا للقتال.


اصحاب المختبرات الطبية
واستقبل رئيس الجمهورية نقيب اصحاب المختبرات الطبية الدكتور كريستيان حداد على رأس وفد من النقابة ومشاركين في مؤتمرها الدولي السابع للطب المخبري الذي انعقد في بيروت امس بحضور ممثلين من دول فرانكوفونية والاتحاد العربي. وقد هنأ الدكتور حداد باسم الوفد الرئيس عون بانتخابه رئيسا، وشكر له رعايته المؤتمر مؤكدا ثقة الدول بمستقبل لبنان، وعارضا للعوائق التي تعترض عمل النقابة.


ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد مؤكدا ضرورة التزام  المختبرات العمل بشكل دقيق ومنتظم ووفق معايير علمية وان تواكب تجهيزاتها التقنيات الحديثة. 


وتمنى رئيس الجمهورية للوفد النجاح لمؤتمره واكد ان لبنان سيأخذ في الاعتبار القرارات التي سيتخذها لما فيه مصلحة الوطن والمجتمع. ودعا الى ان تكون  مؤتمراته دورية، مشددا على اهمية تبادل الخبرات.


الموسيقار الياس الرحباني
 وفي قصر بعبدا، الموسيقار الياس الرحباني ونجله الفنان غسان الرحباني، في زيارة شكر خلالها الموسيقار الرحباني الرئيس عون على منحه وسام الارز الوطني من رتبة كومندور والذي سيعلق على صدره خلال احتفال تنظمه جامعة الحكمة وجمعية لقاء العمرين يوم الاربعاء 22 آذار الجاري السادسة والنصف في قاعة محاضرات جامعة الحكمة في التحويطة- فرن الشباك.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024