منذ 7 سنوات | العالم / اللواء












بعد التظاهرات الحاشدة المنددة بقراراته، وإثر حملة التنديد التي شملت العديد من العواصم العالمية، وصلت المعارضة لقرارات الرئيس الاميركي دونالد ترامب في مجال الهجرة الى قلب اجهزة الدولة، فقرر الاخير مواجهتها بمزيد من التشدد.

وبعد ان اقال وزيرة العدل بالانابة، شن ترامب امس حملة شرسة على معارضيه الديموقراطيين في الكونغرس واتهمهم بالعمل على شل عمل الحكومة عبر تأخير تثبيت المسؤولين الذين اختارهم.

وقال في تغريدة امس «عليهم ان يشعروا بالعار! من غير المفاجىء الا تتمكن واشنطن من العمل»، في اشارة الى ادارته التي لم يكتمل عقدها بعد بانتظار موافقة الكونغرس على بعض المسؤولين فيها.

وفي موقف نادر جدا خلال فترة تشكيل فريق حاكم جديد في البيت الابيض، امرت سالي ييتس وزيرة العدل بالوكالة، النواب العامين بعدم الدفاع عن مرسوم ترامب الاخير مشككة بشرعية هذا المرسوم.

وفي بيان شديد اللهجة اعلن البيت الابيض اقالة هذه المسؤولة المعينة من قبل ادارة الرئيس السابق باراك اوباما، واتهمها بأنها «ضعيفة جدا في مجال الهجرة غير الشرعية» وبأنها «خانت» وزارتها.

وعلى الفور امرت خليفتها دانا بوينتي العاملين في وزارة العدل بـ«القيام بواجبهم والدفاع عن الاوامر الشرعية لرئيسنا».

وقال وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي إن بعض الدول السبع من غير المرجح أن ترفع من القائمة في أي وقت قريب.

وأضاف كيلي أنه سيتم السماح لأشخاص من الدول السبع المستهدفة ممن يحملون جنسية مزدوجة بدخول الولايات المتحدة بجواز سفر الدولة التي لا يشملها الحظر.

وشدد كيلي على أن مسؤولي الهجرة والجمارك امتثلوا تماما لأوامر القضاء بشأن الهجرة ولم يُعرف مخالفة أي موظف لهذه الأوامر عن عمد.

من جهته، دافع بول ريان رئيس مجلس النواب الأميركي عن الأمر التنفيذي للرئيس، لكنه أبدى أسفه بشأن حالة الارتباك التي سببها تنفيذ هذا الأمر.

وقال ريان للصحفيين «الرئيس مسؤول عن أمن هذا البلد.

وقال ريان -وهو جمهوري من ولاية ويسكونسن- إنه تحدث مطولا مع جون كيلي وزير الأمن الداخلي وإنه «واثق من أنه سيتأكد بشكل متواصل من أن تلك الأمور تتم بشكل صحيح.»

في هذه الاثناء، بدأ تحالف واسع من شركات التكنولوجيا الاميركية للتخطيط لاستراتيجية قانونية مشتركة للطعن بقرار الرئيس دونالد ترامب بمنع اللاجئين وعدد كبير من المسلمين من دخول الاراضي الاميركية، بحسب مصادر.

وخارج الولايات المتحدة لم تتراجع حدة موجة الرفض لقرارات الرئيس الاميركي.

وندد رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بالتصريحات «المقلقة» لادارة ترامب «التي تجعل مستقبلنا غامضا بشكل كبير».

واضاف في رسالة موجهة الى قادة دول الاتحاد الاوروبي ال27 (من دون بريطانيا) ان الادارة الاميركية الجديدة «تبدو وكأنها تعيد النظر بالسنوات السبعين الاخيرة للسياسة الخارجية الاميركية».

ودعا نائب رئيس الحكومة التركية نعمان كورتولموش الرئيس ترامب الى اعادة النظر في مرسومه الذي دفعت باتجاه اصداره «المشاعر المناهضة للهجرة والاسلاموفوبيا المتنامية في الغرب».

وفي بغداد، اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس ان قرار ترامب الذي يحظر على العراقيين دخول الولايات المتحدة يشكل عقاباً لمن «يقاتلون الارهاب».

ووجه الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس امس انتقادا شديدا الى قرار دونالد ترامب ، معتبرا ان «الاجراءات العمياء قد لا تكون فاعلة».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024