يسيطر المنخفض الجوّي على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط حتى يوم الإثنين المقبل يتخلله انفراجات وامطار غزيرة مصحوبة بتساقط للبرد ورياح باردة. ومن الملاحظ أنّه سييتغذّى من رطوبة البحر العالية التي تأتي من الأطلسي.
كما وأن القارة الأوروبية تشهد تعمّقاً لمنطقة ضغط جوّي عالي القيم (1032،1036hpaa)، تصدّ منخفضات الأطلسي التي تدخل من غرب القارة نحو الداخل، فهذه القيم العالية تحوّل الأمطار نحو الشرق الأوسط عبر مضيق جبل طارق واسبانيا وايطاليا، وتساهم بتدفّق الرياح الرطبة نحو البحر المتوسط الأمر الذي يخدم مصلحة بلدان الشرق الأوسط بالأمطار والثلوج.

تتشكّل الغيوم الركامية بسبب وصول كتلة شمالية رطبة الى منطقتنا من شمال البحر الأسود وموسكو، وأخرى من ايطاليا، وتصطدمان بمرتفع جوّي فوق لبنان وقبرص وجنوب تركيا، وبفعل تأثير الكتلة القطبية، يتكوّن المنخفض الجوّي الذي ستزداد قوّته صباح الخميس، بسبب وصول رياح جنوبية شرقية دافئة من شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي يسبب احتكاكاً بين التيارات المتضاربة فتتشكل العواصف الرعدية ويتساقط البرَد حيث تتواجد الغيوم الركامية بين الجبال والسواحل اللبنانية.
 وسيكون لبنان بين 27 و 31 كانون الأوّل تحت تأثير برودة قطبية. فأي منخفض يضرب لبنان خلال هذه الفترة، إذا بقيت ثابتة، سوف يتحول الى عاصفة ثلجية.
الحرارة على الساحل: 17 نهاراًَ و 12 ليلاً
الحرارة على الجبال 1200 متر 7 نهاراً و 1 ليلاً
الحرارة في البقاع: 6 درجات نهاراً و 3 ليلاً
الرطوبة بين 60 و 85%
الرياح: جنوبية شرقية في البقاع. شرقية في الشمال و جنوبية غربية على الساحل والجبال المطلة على البحر.
الضغط الجوّي ينخفض من 1023 إلى  1007hpa


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024