منذ سنة | العالم / 24.ae

تزايدت التوترات بشأن محطة زابوريجيا النووية، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها، ودعت جهات دولية عديدة إلى ضرورة ابتعاد المحطة النووية عن القيام بأنشطة عسكرية أو لتخزين معدّات عسكرية".

وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي اليوم الإثنين إن فريقاً من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طريقهم إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية المحاصرة في جنوب أوكرانيا.

وكتب في تغريدة له على تويتر "يجب علينا حماية سلامة وأمن أكبر منشأة نووية في أوكرانيا وأوروبا. فخور بقيادة هذه البعثة التي ستكون في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في وقت لاحق هذا الأسبوع".

وقالت الوكالة إنه تم تعيين خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييم الأضرار المادية التي لحقت بالمحطة، وتحديد مدى كفاءة أنظمة السلامة والأمن، وتقييم وضع الموظفين، والقيام بأنشطة الحماية العاجلة.

ولم تتحقق حتى الآن زيارة خبراء الوكالة لفحص أنظمة السلامة والسيطرة بالمحطة، التي تدعمها جميع أطراف الصراع من ناحية المبدأ، بسبب مسألة ما إذا كان الفريق سيسافر عن طريق المنطقة التي تسيطر عليها روسيا أم من الأراضي الأوكرانية.


مهمة صعبة

فيما أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الإثنين أن المهمة التي تبدأها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية هي "الأصعب في تاريخ" الوكالة بسبب المعارك التي تدور على مقربة من الموقع.

وقال كوليبا أثناء زيارة إلى ستوكهولم، إن "هذه المهمة ستكون الأصعب في تاريخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب النشاط القتالي الذي تقوم به روسيا على الأرض، وأيضاً بسبب الطريقة السافرة التي تحاول روسيا من خلالها إضفاء شرعية على وجودها" في المكان.

في المقابل دعا الكرملين الأسرة الدولية إلى ممارسة "ضغط" على القوات الأوكرانية لتخفيف التوتر بشأن محطة زابوريجيا النووية، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "من واجب كل الدول ممارسة ضغط على الجانب الأوكراني كي يتوقف عن تعريض القارة الأوروبية للخطر من خلال قصف محطة زابوريغيا النووية والمناطق المجاورة لها". واعتبر أن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية المرتقب وصولها هذا الأسبوع، "ضرورية".


ترحيب وتحذير
ومن جانبها نقلت وكالة الإعلام الروسية عن دبلوماسي روسي كبير قوله اليوم الاثنين إن موسكو ترحب بزيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية المرتقبة إلى محطة زابوريجيا الواقعة في أراض تحتلها روسيا بشرق أوكرانيا.

وقال الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن بلاده قدمت مساهمة كبيرة في هذه الزيارة التي قالت وكالة الطاقة إنها ستتم هذا الأسبوع.

فيما طالبت دول مجموعة السبع اليوم الاثنين بضمان دخول فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية "بحرية تامة" إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، معربةً عن "قلقها العميق" حيال مخاطر حصول حادث نووي في المحطة التي استهدفت بضربات في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مجموعة معنية بعدم انتشار الأسلحة النووية تابعة لمجموعة السبع في بيان "نشدد على أن أي محاولة من جانب روسيا لفصل المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية ستكون غير مقبولة" مؤكدة أن المحطة النووية يجب "ألّا تُستخدم للقيام بأنشطة عسكرية أو لتخزين معدّات عسكرية".

في السياق ذاته قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت طائرة مُسيرة أوكرانية كانت تحاول مهاجمة محطة زابوريجيا النووية، وأضافت الوزارة أن قوات روسية متمركزة على سطح أحد مباني المحطة أسقطت الطائرة أمس الأحد، مشيرة إلى عدم وقوع أضرار جسيمة وإلى أن مستويات الإشعاع طبيعية.

وتنفي روسيا وأوكرانيا منذ أسابيع قصف محطة زابوريجيا، وتتبادلان الاتهامات بالقيام بذلك.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024