منذ سنتين | لبنان / الشرق


الى داخل الدوامة نفسها يعود اللبنانيون، او يُعادون اليها قسراً. ازمة محروقات تدفعهم الى الاصطفاف في الطوابير على المحطات «لتسوّل» البنزين وقد فاقت سعر صفيحته الـ400 الف ليرة، فيما لا سقف لمدى ارتفاعها بعد بحسب المعنيين. ازمة طحين ستحصر استخدامه بالرغيف، وتمنع عنهم المناقيش والحلويات، ازمة حصول على مستندات لفقدان الورق والطوابع في الدوائر الرسمية، والاهم ازمة ثقة بالدولة والسلطة التي تنطبق عليها مقولة « اسمع تفرح جرّب تحزن»، وعود براقة لا تجد ترجمة عملية على ارض الواقع، ترفع منسوب الخشية لدى اللبنانيين من مستقبل اسود يتربص بهم خصوصا اذا صدقت «تنبؤات» المتشائمين الذين يتوقعون عدم حصول الانتخابات النيابية في ايار لألف علة وسبب.

وفي السياق، بدأت تتردد معلومات عن ان الانتخابات النيابية قد تؤجل الى ايلول المقبل في انتظار اتضاح الصورة الضبابية محليا ودوليا، بحيث يتسنى في هذه الفترة انجاز التحضيرات الانتخابية وارساء حلول للأزمات المتراكمة وانجاز المفاوضات مع صندوق النقد، على ان تعقبها الانتخابات الرئاسية في تشرين.

ازمات عدة

وفيما الحلول الجذرية الرسمية غير متوافرة بعد، يتخبط لبنان في ازماته المعيشية اليومية متأثرا بتداعيات الحرب الروسية على اوكرانيا. فقد أعلن وكيل المطاحن في الجنوب علي رمال، أن المطاحن أوقفت امس تسليم أفران المناقيش ومخابز المرقوق والباتسيري كمياتهم المقننة أصلاً من الطحين، والتي أقفل البعض منها امس أبوابه والقسم الأكبر سيقفل خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

الى ذلك، طوابير البنزين تتمدد وسط مخاوف من أزمة شح طويلة. واثناء جولته ومدير عام وزارة الإقتصاد على الشركات الموزعة للنفط، قال وزير الطاقة وليد فياض «أتينا لطمأنة الناس والكشف على المخزون الذي يكفي 15 يوماً على الأقل». وأكد أن «لا داعي للهلع»، داعيا «للتأكد أنّ المواد تُسلَّم للمواطنين.» وعلم ان الوزير فيّاض طلب تعهّد شركات مستوردي النفط بالتعاون في ما بينها لعدم إفراغ السوق من البنزين والمازوت….

في المقابل، لفت عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس الى أن الطوابير ستزداد  ولا سقف لسعر صفيحة البنزين والأمر مرتبط بسعر صرف الدولار وسعر برميل النفط العالمي ونحن في حالة حرب وفي وضع استثنائي ولا أحد يعلم إلى أين ممكن أن تصل الأمور.

لبنان يرفض

على صعيد المواقف من الازمة الاوكرانية، أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي «أن لبنان الذي عانى من إجتياحات وحروب على مر تاريخه متمسك بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ولا يقبل اي اعتداء على سيادة اي دولة وسلامتها، ويعتبر ان المشكلة بين روسيا واوكرانيا تحل بالمفاوضات وليس بالخيارات العسكرية». موقف الرئيس ميقاتي جاء خلال استقباله امس في السراي الحكومي وفدا من «حزب الشعب الاوروبي»الذي يضم نوابا وبرلمانيين منتخبين في مختلف مجالس نواب وبرلمانات الدول الاوروبية.

«الميغاسنتر»

من جهة اخرى، عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بحث مدى إمكانية اعتماد «الميغاسنتر» في الانتخابات النيابية لعام ٢٠٢٢، اجتماعاً امس، في وزارة الداخلية والبلديات.وعلى جدول اعمالها تشكيل ثلاث لجان فرعية واكد وزير الداخلية بسام مولوي بعد اجتماع مع رئيس الحكومة ، على عدم تأجيل الانتخابات ولو دقيقة واحدة. ونحن نؤكد ان الميغاسنتر خطوة اصلاحية لكن الاهم هو عدم تأجيل الانتخابات. يجب ايجاد الحلول القانونية ورفعها الى مجلس النواب عند الاقتضاء بالسرعة الممكنة ، وفي الوقت نفسه العمل على البحث في مدى امكانية التنفيذ اللوجستي وايجاد التمويل المناسب.

ترحيب بأي لقاء عربي

على صعيد آخر، اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان «الظروف الراهنة في الشرق الاوسط وفي العالم بأسره، تحتم أكثر من اي وقت مضى تضامنا بين الدول العربية وتعزيزا لوحدة الموقف بعد التباعد الذي حصل خلافا لميثاق جامعة الدول العربية، والاعتبارات التي تفرض اجتماع العرب على كلمة واحدة»، وأكد أن «لبنان لطالما عمل من اجل جمع العرب وإزالة الاسباب التي ادت الى تفرقهم وهو بالتالي يرحب بأي لقاء عربي جامع».

موقف عون ابلغه الى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية رمطان لعمامرة ، الذي التقى ايضا  كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري ، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

بو صعب

الى ذلك، اشار النائب الياس بو صعب بعد زيارة بعبدا الى انه لمس من الرئيس عون ان الاستحقاق الانتخابي النيابي «يكتسب اهمية خاصة هذه السنة بالنظر الى الدور الملقى على عاتق مجلس النواب في المرحلة المقبلة في وقت يعمل لبنان على انجاز الخطط الايلة الى بدء مسيرة النهوض والتعافي الاقتصادي والمالي، ناهيك بالاستحقاقات الاخرى». وأوضح انه شرح موقفه من الترشح الى النيابة لدورة جديدة والاسباب التي جعلته يتريث مؤكدا انه لمس تفهم الرئيس عون لموقفه






أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024