منذ 7 سنوات | صحة عامة / وكالات

نصح أحد المتخصصين في الأغذية بيل مارلر، بعدما أمضى قرابة 20 سنة في العمل على قضايا التسمم الغذائي، بعدم الاقتراب من مجموعة محددة من الأطعمة، موضحاً أن التجارب والاختبارات تشير إلى أن هناك مجموعة من الأطعمة الخطرة على الصحة.

ونشر موقع «بيزنس إنسدر» الأطعمة التي حض مارلر على تجنبها وأنها تشكل خطرا على الصحة، وهي:

1- المحار الخام.

قال مارلر أن هناك أمراضاً تنتقل لها علاقة بالمحار في السنوات الخمس الماضية أكثر مما كان عليه الأمر في العقدين السابقين، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه (نتيجة الارتفاع العالمي لدرجات الحرارة) إلى النمو الميكروبي الذي ينتقل عن طريق المحار.

2- الخضار والفواكه المغسولة سابقاً.

أورد أن انتقال الخضار والفواكه وتداولها عبر الأشخاص قد يزيد من فرص تلوثها، والأمر لا يستحق المخاطرة.

3- البذور أو البراعم التي تُؤكل نيئة.

تنشر البراعم أكثر من 30 نوعاً من الجراثيم، وجاء في المقام الأول السالمونيلا و"إي كولي" في العقدين هذه الماضيين. وقال مارلر إن السبب في تفشي الجراثيم هو عدم الاهتمام بأخطار تلوث البرعم، فهذه المنتجات لا تُؤكل على الإطلاق.

4- اللحوم الغير المطهية جيداً.

وفقا للخبراء، تحتاج اللحوم للطهي بدرجات حرارة عالية من أجل قتل البكتيريا، لذا يجب عدم أكل شرائح اللحم غير المطهية جيداً.

 5- البيض النيء.

أوضح مارلر أن هناك احتمالاً كبيراً لأن يصاب المرء بالتسمم الغذائي جراء البيض النيء، ولكنه النسبة أقل بكثير مما كان عليه قبل 20 سنة.

6- الحليب والعصير غير المبستر.

يحب الأشخاص شرب الحليب والعصير الخام غير المبتسر، بحجة أن البسترة تستنفد القيمة الغذائية. ولكن يقول مارلر إن البسترة ليست خطرة على عكس المشروبات الخام التي تزيد من خطر التلوث بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024