منذ سنتين | لبنان / الشرق

كتبت صحيفة "الشرق" تقول: تمكّن العراق من جمع "العالم" حوله في بغداد، بعدما نجحت قيادته في فرض نَفَس جديد في البلاد رافضٍ الانحيازَ لأي من المحاور المتصارعة في المنطقة، عموما، وللمحور الايراني خصوصا، مفضّلة في المقابل لعبَ دور الوسيط بين المتخاصمين، وعلى رأسهم السعودية وايران. فقدّرت له العواصمُ الكبرى هذه النزعة الاستقلالية السيادية، وتحلّقت حوله في مؤتمر لدعم استقراره وسيادته وامنه واقتصاده … وبدلا من ان يستقي لبنان العبر من هذه التجربة، لا يزال يمعن في الانخراط في النزاعات الخارجية مؤثرا النفط الايراني على الدعم العربي والدولي، ومتخلّيا عن دوره التاريخي كجسر تواصل بين الشرق والغرب وكواحة حوار بين المتنازعين اقليميا. وليكتمل المشهد، لا يتّفق مسؤولوه منذ عام واكثر، على تأليف حكومة انقاذية يتوسّلهم العالم تشكيلَها ليهبّ الى الدعم، ويتركون الكيان اللبناني يسقط نهائيا ويزول عن الخريطة، في مئويته الاولى، بفعل تكاثر الازمات الاقتصادية والمالية والمعيشية والصحية والسياسية، فوق جسده المنهك.



للاسراع في التشكيل

والانكى ان اهل المنظومة يتوقّعون ان يسرع الخارج الى انتشالهم من الحفرة، والى تقديم مساعداته الى الدولة المنخورة بالفساد، مجانا، من دون ان يقوموا هم بواجباتهم وعلى رأسها التشكيل. فغداة مطالبة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي جامعة الدول العربية بمساعدة لبنان بدلا من انتقاد استقدام سفن طهران اليه، أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية امس، استمرار تضامن الجامعة العربية مع لبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في محنته. وقال في تصريح صحافي قبيل توجهه إلى بغداد لحضور المؤتمر الإقليمي لدعم العراق، "استمعت إلى مناشدة الرئيس ميقاتي للجامعة العربية ولي شخصيا للاستمرار في دعم لبنان، وأنا بدوري أقول أنني أقدر هذه المناشدة، وسبق أن اتصلت بالرئيس ميقاتي متمنيا له التوفيق في تشكيل الحكومة". وأكد أبو الغيط "ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها تنفيذ الاصلاحات اللازمة بشكل فوري سيمكن المجتمع العربي والدولي من الانخراط بفعالية في إنقاذ لبنان ودعم الشعب اللبناني للخروج من هذا النفق المظلم الذي يمر به". وأضاف "أتمنى التوفيق للرئيس ميقاتي في معالجة العقبات الموضوعة في طريق تشكيل الحكومة والتي لم يتم تذليلها منذ ما يزيد عن عام كامل للأسف".



اهتمام الأصدقاء

وكان ميقاتي قال: يتطلع اللبنانيون بثقة بأن لبنان سيحظى باهتمام القادة والاصدقاء الذين سيجتمعون في العراق الذي تحمّل شعبه التحديات واستطاع بحكمة حكومته ان يعيد دوره المميز عربيا ودوليا. كما نهنئ القيادة العراقية بالنجاح في التحضير للقمة - الحدث التي اعادت الروح الى التضامن العربي.



ايام حاسمة؟

في الداخل، لا يبدو ان الحكومة ستبصر النور قريبا، بل ان مساعي تشكيلها قد تكون دخلت في غيبوبة غداة اشتعال الجبهة السنية السياسية والروحية مع بعبدا. وبحسب ما تقول مصادر سياسية متابعة، فإن ميقاتي يحاول بعيدا من الاضواء تذليل بعض العقد قبل ان يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الساعات او الايام المقبلة، علّ التعديلات التي قد يدخلها الى تركيبته، ترضيه. الا ان هذه المساعي غير مضمونة النتائج كما اعلن ميقاتي امس، وقد بات مقتنعا في شكل شبه تام بأن عون يريد ثلثا معطلا كما انه يريد من ميقاتي الموافقة مسبقا على تطيير رؤوس كبيرة مصرفية وقضائية وعسكرية وامنية، بعد التشكيل، او فإنه لن يسهّل مهمته. وعليه، فإن من غير المستبعد ان يحسم الرئيس المكلف في بحر الاسبوع المقبل موقفه النهائي من الاستمرار في التكليف او عدمه، في انتظار ايضا ما يمكن ان تنتجه الاتصالات الفرنسية والروسية مع المعنيين بالعقد وبالعرقلة الحاصلة.



إلغاء الطائف

في المقابل، غرّد عضو كتلة المستقبل رئيس لجنة الصحة النائب عاصم عراجي كاتبا: ثلاثة رؤساء كلفوا لتشكيل الحكومة لغاية الآن وفشّلوهم. الهدف أصبح واضحاً إلغاء اتفاق الطائف، الذي أوقف الحرب الأهلية المدمرة، بعدها مؤتمر تأسيسي جديد لوضع عقد سياسي بديل، قد يدخلنا في نفق مظلم لا نعرف كيفية الخروج منه.



لا حلحلة

وكان الجحيم المعيشي استمر في طلة نهاية الاسبوع، اكان على المحطات حيث بات يسقط الجرحى والضحايا بالعشرات يوميا، او مع معاناة القطاعات كلّها ورفعها الصوت جراء شح المازوت او انقطاع الدواء، مع ان وزير الصحة كان قد بشّر امس بانفراجة وشيكة. في السياق، كشف نقيب أصحاب المستشفيات في لبنان، سليمان هارون، أن "الكثير من الأدوية غير موجودة ولا يتم تسليمها". ولفت في حديث تلفزيوني الى أنه "لم نجد أي حلحلة في موضوع الأدوية للمستشفيات"، مؤكداً "أننا نعمل منذ 3 أسابيع على تأمين المازوت، ونحن نشتري من السوق السوداء، فأصبحت هذه المسألة كارثة على المريض".



الأغذية مهددة

اما غذائيا، فأكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، "أننا أطلقنا صرخة استغاثة لأن القطاع مهدد بالتوقف بسبب فقدان المازوت"، معتبرا أن "السوق السوداء إثباتٌ بأن الدولة لا تعمل".



انفراجات تدريجية

من جهته، أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في تصريح، أن عددا كبيرا من المحطات التي كانت مقفلة الاسبوع الفائت، فتحت أبوابها وعادت لتسليم البنزين للزبائن بعد إعادة تموينها من قبل شركتها الموردة"، لافتا الى أن "هذا المشهد سيتواصل تباعا وسنلاحظ انفراجات تدريجية وانخفاضا بكثافة الطوابير على المحطات".



إشكال مغدوشة

ووقع اشكال كبير ودامٍ اول من امس وتجدد امس بقوة على خلفية المحروقات في مغدوشة، وسقط عدد من الجرحى، وتوترت الاجواء بحيث باتت تنذر بفتنة طائفية مع بلدة عنقون التي هاجم بعض من ابنائها اطراف مغدوشة واعتدوا على المنازل فيها.



وفد اميركي

من جهة ثانية يزور وفد من الكونغرس الاميركي لبنان الاسبوع المقبل، وعلى رأس جدول اعماله المساعداتُ الاميركية للمؤسسة العسكرية.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024