منذ 3 سنوات | لبنان / الشرق الأوسط

 كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تقول: شهد نهار أمس (الأربعاء) تراشقاً بالاتهامات العلنية بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بشأن المسؤولية عن تعطيل تشكيل الحكومة، فيما اعتبره مراقبون بمثابة "معركة كسر عظم" بينهما.



وفيما دعا عون الرئيس المكلف إلى قصر بعبدا للبحث معه في تشكيل الحكومة فوراً أو الاعتذار، رد الحريري بمطالبة عون بـ "إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة".



وكان عون توجه بكلمة إلى اللبنانيين متحدثاً عن الأوضاع المعيشية الصعبة التي باتوا يعانون منها، داعياً الحريري إلى القصر الرئاسي "من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي". وأضاف: "في حال وجد رئيس الحكومة المكلف نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف".



ورد الحريري على كلمة عون ببيان قال فيه إنه زار عون 16 مرة منذ تكليفه "بنفس الهدف الذي وضعه فخامته، للاتفاق على حكومة اختصاصيين غير حزبيين". وقال إنه مستعد لزيارته مجدداً "لمناقشته في التشكيلة الموجودة بين يديه منذ أسابيع عديدة، والوصول الفوري إلى إعلان تشكيل الحكومة".



وأضاف الحريري: "إذا وجد فخامة الرئيس نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، فسيكون على فخامته أن يصارح اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل إرادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف، والذي يمنعه منذ شهور طويلة من إفساح مجال الخلاص أمام المواطنين، وأن يختصر آلامهم ومعاناتهم عبر إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة".



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024