منذ 3 سنوات | لبنان / الشرق

كتبت "الشرق" تقول: خمدت نيران المرفأ بجزئها الثاني امس بعدما احرقت ما سلِم من انفجار 4 آب، لكن نيران التشكيل بقيت مستعرة ولو من خلف الكواليس. الرئيس المكلف مصطفى اديب يغلف تحركاته واتصالاته بجدران من الكتمان تاركا العنان للتحليلات والتوقعات بين مبالغ في التفاؤل يتوقع ولادة الحكومة الاثنين ومغرق في التشاؤم، لا يراها في الافق، مستندا الى التجارب الحكومية اللبنانية. حتى الساعة لا يبدو الحل توفّر للعقدة الشيعية الكأداء المتمثلة بالاصرار على حقيبة المال، الا اذا نسج اديب ومن خلفِه باريس خيوط مخرج لائق لا يكسر "الثنائي" المعروف انه لا يتراجع حتى يحصل على ما يريد، باسناد "المالية" استثنائيا له، في حين ان التيار الوطني الحر يعبّد طريق اديب بتسهيلات كبيرة من مقتضيات المبادرة الفرنسية.


اوساط الفريق المتفائل تتحدث عن زيارة اديب قصر بعبدا اليوم للتشاور مع الرئيس ميشال عون في الاسماء والحقائب متوقعة صدور المراسيم التشكيلية الاثنين وانجاز عمليات التسليم والتسلم الثلاثاء وتحديد جلسات الثقة الاربعاء او الخميس، راكنة الى ضغط خارجي كبير يمارس على القوى السياسية لحملها على تليين مواقفها وسيف العقوبات في يدها. لكن اي رهان يبقى غير واقعي ما دامت المعطيات لم تكتمل في هذا المجال، علما ان المهلة المعطاة للتشكيل وفق الاتفاق الفرنسي - اللبناني تنتهي مطلع الاسبوع.


سرية اديب

واشارت معلومات صحافية الى ان الرئيس المكلف يتعاطى بسرّية تامة في عملية تشكيل الحكومة والمعطى الأبرز زيارة اللواء عباس ابراهيم إلى فرنسا وهناك تساؤل لدى الفرنسيين حول قرب تشكيل الحكومة. وتابعت: الفرنسيون لا يفاوضون في تشكيل الحكومة ولا يفتحون بازاراً في ذلك والتشكيلة شبه منجزة لكنّ الأسماء لا تزال سريّة .واشارت الى ان عون لن يقف في وجه الفرنسيين أو يعرقل تشكيل الحكومة.


حكومة طوارئ

في الغضون، امل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "ان تمر الغيمة السوداء عن وطننا ويتمكن الرئيس المكلف من تأليف حكومة طوارئ توحي بالامل ليثق بها الشعب اللبناني الذي يعاني على مختلف المستويات". ودعا الى "التضامن في ما بين بعضنا البعض لنتمكن من تحقيق الحياد الايجابي الذي يعيد للبنان تألقه ودروه في محيطه والعالم".


اخماد وتبريد

وسط هذه الاجواء، استمرت صباحا عمليات فرق الإطفاء لتبريد البقع التي طاولها الحريق في مرفأ بيروت واعلن الدفاع المدني قرابة العاشرة والنصف عن إخماد النيران والسيطرة عليها بالكامل. وفي حين بقيت سحب الدخان تتصاعد بشكل محدود من بعض النقاط، عُلم أن الشرطة العسكرية تستمع الى 20 شخصاً ممن هم على علاقة بالاعمال التي كانت تجري في المستودع الذي اندلعت به النيران امس في المرفأ بينهم مسؤول شركة BCC Logistics.


التنظيم حقق النتائج

في الموازاة، نوه رئيس الجمهورية بالدور الذي قام به الجيش بعد الكارثة التي وقعت نتيجة انفجار المرفأ، مؤكدا على ضرورة الاستمرار في هذا العمل لإزالة الآثار التي نتجت عن الانفجار وتوفير المساعدات للمتضررين وايصالها اليهم، ومسح الأضرار التي لحقت بالمرفأ وفي المناطق المجاورة، تمهيدا لبدء عملية الاعمار وترميم المنازل المتضررة قبيل حلول فصل الشتاء. واعتبر عون التنظيم الذي اعتمد في مواجهة تداعيات الانفجار، حقق النتائج المرجوة منه لجهة الدقة في التنفيذ وتغطية كل الاماكن المتضررة وتأمين المساعدات العاجلة ومتابعة العمل في مرفأ بيروت. كلام الرئيس عون جاء خلال ترؤسه اجتماعا حضره قائد الجيش العماد جوزف عون والضباط المعنيون بمتابعة الاشغال في مرفأ بيروت والبقعة المحيطة به، وإدارة المساعدات التي تلقاها لبنان، وعمل الجمعيات، الذين قدموا عرضا مفصلا عمّا تحقق منذ وقوع الانفجار حتى اليوم والإجراءات المتخذة والصعوبات التي تعيق العمل. وقد تولى كل ضابط شرح الشق المتعلق بالمهام الموكلة اليه.


بالارقام

قائد فوج الهندسة قال خلال الاجتماع مع الرئيس عون "خلال عمليات البحث في المرفأ تم العثور على 4350 كلغ من نيترات الامونيوم في مستوعبات منذ 2004 و2005 فتم اتلافها كما افيد عن وجود مستوعبات فيها مواد قابلة للاشتعال مضى على وجودها اكثر من 15 عاما". اما قائد فوج الاشغال فكشف أنه "تم رفع 15 الف طن من الردميات وفرز 20 طنا من البضائع والمساحة المنظفة مليون متر في المرفأ إضافة الى الشوارع والمدارس والمستشفيات والجامعات". مدير مكتب قائد الجيش أشار من جهته إلى أن "الجيش اعتمد خطة قامت على استلام المساعدات في المطار والمرفأ وفرزها ونقلها إضافة الى توضيب حصص التغذية وتوزيعها على المستفيدين وفق لوائح محددة". اما لجنة توزيع المساعدات فأعلنت خلال الاجتماع مع الرئيس عون أنه "تم توزيع 43125 حصة غذائية و71625 ربطة خبز و36575 غالون ماء و6550 حصة حلويات و2000 حصة نشويات و12 الف طن سمك و2000 طن ترابة". في حين لفتت غرفة الطوارئ المتقدمة إلى أن "المناطق المتضررة هي 188 منطقة والجمعيات التي تعمل ضمن الغرفة 42". أما لجنة مسح الاضرار فأعلمت الرئيس عون خلال الاجتماع أنه "تم مسح 70520 وحدة متضررة في منطقة الانفجار وضواحيها ومن المفترض ان ينتهي العمل في المناطق البعيدة نسبيا عن محيط الانفجار خلال أسبوعين".


كوبيش للتشكيل

على الصعيد المالي، التقى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش. وتم البحث في المواضيع المالية والاقتصادية، لا سيما أهمية التدقيق الجنائي الذي أطلقه الوزير وزني ممثلاً الجمهورية اللبنانية مع شركة .Alvarez&Marsal وأكّد كوبيتش "ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت، لأن لبنان يحتاج إلى الاستقرار من أجل القيام بالإصلاحات وإعادة الإعمار".


تحديد الاسعار

معيشيا، أصدر وزيرا الزراعة والاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى وراوول نعمة، قراراً مشتركاً يحدد السعر الاقصى لبعض السلع من المنتجات الحيوانية والزراعية، وذلك حرصاً على مصلحة المواطنين وقدرتهم الشرائية وتأمين الاستقرار في أسعار السلع المرتبطة بالدعم الممنوح من مصرف لبنان.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024