منذ 3 سنوات | صحة عامة / 24.ae

أظهرت دراسة جديدة، بأن جراحة إنقاص الوزن يمكن أن تعزز نوعية الحياة وتحسن سريعاً بعض الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2، وتقلل من خطر الوفاة المبكرة.

وجد باحثون كنديون أجروا دراسة على 26000 شخص من أونتاريو يعانون من السمنة المفرطة، أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة لإنقاص وزنهم، كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة المبكرة بمقدار الثلث، وأن خطر الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية أو من السرطان قد انخفض لديهم بنسبة 50٪.

أثناء الدراسة، خضع نصف المشاركين لعملية جراحية لإنقاص الوزن. وخضع ما يقرب من 9 من كل 10منهم لعملية تحويل مسار المعدة، وهي عملية تسمح للطعام بتجاوز معظم المعدة وجزء من الأمعاء الدقيقة. وخضع البقية لإجراء تكميم المعدة، ثم تابع الباحثون صحتهم لما يقرب من خمس سنوات.

وقال كبير الباحثين الدكتور اريستيثيس دوموراس وهو أستاذ مشارك وجراح السمنة في جامعة ماكماستر ومركز سانت جوزيف للرعاية الصحية في تورونتو: “النتائج التي توصلنا إليها تظهر أنه لا يوجد سبب لعدم إجراء جراحة لعلاج البدانة في الفئات العمرية الأكبر سناً.”

وأضاف: " أعتقد أن الجراحة لها فوائد محددة لمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. مع الجراحة، يمكن للناس غالباً التخلص من أدوية السكري، أحياناً في غضون ساعات من الجراحة. أعتقد أن الجراحة لها آثار أيضية تتجاوز فقدان الوزن"

نُشرت الدراسة في 17 أغسطس في دورية “الطب السنوي الداخلي”، وفق ما ورد في موقع “يو بي آي” الإلكتروني. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024