أكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ، اليوم الثلاثاء، انه يعتزم بصفته كرئيس للدولة الخروج من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي


وقال ترامب في بث عبر الفيديو: " أعتزم إصدار إشعار بالانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ  لأنها كارثة بالنسبة لبلادنا، وبدلا من ذلك، سنجري مفاوضات على اتفاقات تجارية ثنائية عادلة من شأنها أن تجلب الوظائف والصناعات التحويلية إلى أمريكا".
 كما جاء في البث بأن ترامب أعلن بانه أصدر تعليمات إلى وزارة الدفاع الأمريكية لوضع خطة لحماية البنية التحتية الحيوية من الهجمات الإلكترونية. وقال ترامب: " سأطالب من وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة بوضع خطة شاملة لحماية البنية التحتية الحيوية في أمريكا من الهجمات الإلكترونية وجميع الهجمات الأخرى". وأعلن أيضاً بصفته رئيسا للولايات المتحدة عن رفع القيود المفروضة على إنتاج النفط والغاز، بما في ذلك الحقول البحرية. وطالب بالتحقيق بكافة الانتهاكات المتعلقة بتأشيرات المهاجرين في الولايات المتحدة. حيث قال: " سوف أعطي وزارة العمل تعليمات بالتحقيق في جميع انتهاكات برامج التأشيرة التي تقوض "وضع" العمال الأمريكيين".


فما هو "اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادي؟

اتفاق الشراكة الاقتصادية الإستراتيجية عبر المحيط الهادئ أو الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP) هو اتفاق تجارة حرة متعدد الأطراف يهدف إلى زيادة تحرر اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقع الاتفاق الأصلي بين بلدان بروناي، وشيلي، ونيوزيلندا وسنغافورة في 3 يونيو 2005، ودخل حيز التنفيذ في 28 مايو 2006. خمسة بلدان إضافية وهي أستراليا وماليزيا وبيرو والولايات المتحدة وفيتنام تفاوض حاليا للانضمام إلى المجموعة.
كان هدف الاتفاق الأصلي هو إلغاء 90 في المائة من التعريفة الجمركية بين البلدان الأعضاء بدء من 1 يناير 2006، ومن ثم تخفيض جميع التعريفات التجارية إلى الصفر قبل عام 2015. يشمل هذا الاتفاق جميع الدعامات الرئيسية لإبرام اتفاقية تجارة حرة، بما في ذلك تجارة السلع وقواعد المنشأ، المعالجات التجارية، وتدابير الصحة والصحة النباتية، الحواجز التقنية أمام التجارة، تجارة في الخدمات، والملكية الفكرية، وسياسة الحكومات في مجال المشتريات والمنافسة.] حدد مُمثلو الدول الأعضاء سنة 2012 لتكون موعد إنهاء المفاوضات. لكن بعض القضايا العالقة، مثل المسائل الزراعية وحقوق الملكية الفكرية والخدمات والاستثمارات جعلت المفاوضات تستمر لفترة أطول. واستمر الوضع على ما هو عليه حتى 5 أكتوبر 2015 عندما تمكنت كافة الدول من التوصل إلى اتفاقية شاملة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024