منذ 7 سنوات | لبنان / يا صور


بعدما غزت سمكة النفيخة باعداد كبيرة شواطئ لبنان وبحر صور بالاخص منذ اعوام، يبدو ان الانواع الجديدة المؤذية ما زالت تتوافد لتستوطن شواطئ بحرنا، ولعل اخرها سمكة صغيرة لا يتجاوز طول اكبرها الـ 25 سم والمعروفة بسمكة القط نسبة لشواربها الستة المنتشرة تحت فمها، ويطلق عليها البحارة القاباً وتسميات كثيرة لكن الجميع يتفقون على شدة سمها ومخاطرها.


سمكة القط واسمها العلمي Plotosus lineatus يرجح ان يكون اصلها من البحر الاحمر وهي اليوم منتشرة بشكل كبير في قاع بحر صور. ولعل المثير بان هذه السمكة تتكاثر بشكل كبير وتعيش ضمن مجموعات داخل الاهوار والجروف المنتشرة في قاع البحر.


في صور يعرفها الصيادون جيداً وعلى ارصفة الميناء وفي المقاهي تروى العديد من القصص عن شدة وخطورة سم هذه السمكة الغامضة. فهذه السمكة تمتلك اشواكاً على جانبها وظهرها وهي قادرة ان تلسع من يمسكها في المكان الخاطئ وتفرز سماً مؤذياً واحياناً فإن سمها قد يقتل الانسان اذا انتشر بالدم ووصل الى القلب، وذلك في حال عدم المعالجة بصورة طارئة. 


انطوان عساف بحار متمرس من مدينة صور يروي لنا ما حصل معه منذ بضعة ايام حين كان يصطاد كالمعتاد بشباك الصيد ، يقول "بانه قد اعتاد رؤية هذه السمكة وقد سمع عنها مراراً لذلك كان يأخذ الحيطة حين تعلق احداها في شباكه لكن ما حصل بان السمكة انتفضت بشكل مباغت ولمست يده بشوكتها ، وما هي الا لحظات حتى انتشر السم ، فاصبحت اصابع يده متورمة بشكل كبير واصابه وجع لا يحتمل وضيق بالتنفس وتسارع في دقات القلب." 


انطوان هرع الى احد مستشفيات صور ويحمد الله بانه قد اخذ العلاج اللازم وفي الوقت المناسب ويضيف بان هذه السمكة خطيرة وقد تؤدي الى الموت في حال لم تتم المعالجة بشكل طارئ وقد تكون قاتلة للذين يعانون من حساسية ويجب الحذر منها بشكل كبير."


سمكة القط او مهما كان اسمها ، اذا رأيتها عليك بالحذر منها على قاعدة "درهم وقاية خير من قنطار علاج." 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024