منذ 7 سنوات | العالم / اللواء

وعد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب امس بطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين من البلاد بعد تسلمه منصبه، ليستعيد بذلك لهجة التشدد التي ميزت حملته الانتخابية.

وقال ترامب حسب مقتطفات من مقابلة معه ستبث كاملة في برنامج «60 دقيقة» على شبكة سي بي أس: «ما سنفعله هو اننا سنطرد المجرمين والذين يملكون سجلا اجراميا وافراد العصابات وتجار المخدرات، وهم كثر». 

واضاف ترامب انه يتوقع ان يكونوا نحو «مليونين على الارجح او حتى ثلاثة ملايين» مضيفاً:«سنطردهم من البلاد او سنودعهم السجن. لكننا سنبعدهم عن بلادنا، فهم هنا خلافا للقانون». 

وبعد ان كانت تميزت تصريحاته بعيد فوزه بالاعتدال خصوصا بالنسبة لملف التغطية الصحية «اوباما كير»، ومسألة ملاحقة هيلاري كلينتون قضائيا، عاد واستخدم لهجة متشددة في مقابلته المتلفزة هذه. 

واثار كلام ترامب هذا ارتباكا لدى الجمهوريين. وردا على سؤال لشبكة سي أن أن قال رئيس الاكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ بول راين ان دونالد ترامب لا ينوي انشاء فريق مهمته طرد المهاجرين غير الشرعيين، والاولوية تبقى «لتأمين» حدود البلاد.

وقبل دقائق من ذلك وعلى شبكة فوكس للانباء انتهجت كيليان كونواي مديرة حملة ترامب لهجة متشددة عندما اعلنت ان برنامج اوباما كير الصحي «سيلغى» بكل بساطة. 

كما اعلنت كونواي انه يعود الى الديموقراطيين وليس الى دونالد ترامب دعوة عشرات الاف المتظاهرين الى التوقف عن الخروج الى الشوارع ووقف تحركاتهم احتجاجا على انتخاب ترامب. 

وفي تغريدة السبت دعا ترامب الاميركيين الى الوحدة، في حين ان المتظاهرين كانوا يعربون عن تخوفهم من ان يؤدي انتخاب ترامب الى تنامي المشاعر العنصرية. واحصت المنظمة الاميركية للدفاع عن الحقوق المدنية وقوع نحو 200 حادث ذات طابع عنصري منذ انتخاب ترامب الثلاثاء.

على صعيد آخر، قالت صحيفة غارديان إن ترامب عبّر عن عزمه إنهاء الدعم الأميركي للمعارضة السورية المسلحة رغم طلبها المساعدة منه، وقالت صنداي تلغراف إن بريطانيا تواجه أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة بشأن خطط الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب للتحالف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتعزيز النظام السوري.

وقالت غارديان إن ترامب أكد مجددا أن تحالفا مع روسيا وسوريا لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية هو السياسة التي يفضلها للتعامل مع الأزمة السورية.

 ونقلت عن ترامب قوله لصحيفة وول ستريت جورنال إنه لا يحب الأسد مطلقا، «لكن تعزيز نظامه هو الطريق الأفضل للقضاء على التطرف الذي ازدهر في فوضى الحرب الأهلية والذي يهدد أميركا»، كما نقلت أيضا تأكيد ترامب تحسين العلاقات مع روسيا.

 في هذه الاثناء دعا رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الوزراء الى الامتناع عن التعليق على فوز  ترامب  بعد تصريح سياسيين يمينيين ان انتخابه يعني نهاية حل الدولتين مع الفلسطينيين. 

وبدا نتنياهو حذرا في ردود فعله منذ فوز ترامب بالرئاسة الاميركية في 8 تشرين الثاني، فوجه اليه التهاني متعهدا العمل معه.

 الا ان سياسيين يمينيين استغلوا فوز ترامب لترويج قضيتهم، حتى ان بعضهم دعا الى التخلي عن حل الدولتين للنزاع مع الفلسطينيين الذي شكل اساسا للتفاوض طوال سنوات.

 وقال نتنياهو مع بدء جلسة الحكومة الاسبوعية: «قررنا انا والرئيس المنتخب ترامب ان نلتقي قريبا لبحث جميع القضايا المهمة على جدول الاعمال بين الولايات المتحدة واسرائيل». 

اضاف: «اطلب من جميع الوزراء ونواب الوزراء والنواب ان يجيزوا للادارة المقبلة ان تبلور، بالعمل معنا، سياستها تجاه اسرائيل والمنطقة عبر قنوات مقبولة وبعيدة عن الاضواء، لا عبر مقابلات وتصريحات». 



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024