بيان صادر عن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني

المنصّات العائمة في بحيرة القرعون سيعاد تركيبها في اول تموز بعد توقف مفيض البحيرة.

 اعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان انه تم تحديد نهار الإثنين الاول من تموز  لإعادة تركيب المنصّات العائمة التي تتضمن معدّات وتجهيزات لقياس نوعية المياه وللحدّ من نمو الطحالب الضّارة في بحيرة القرعون الى الأماكن المخصصة لها داخل المياه في البحيرة.

واشارت المصلحة في بيانها إلى أن هذه المحطات ليست مصممة  وليس لها أي دور في معالجة نوعية المياه، إنما هي مخصصة لقياس نوعية المياه وللحدّ من نمو الطحالب.

واوضحت المصلحة ان تركيب وفك هذه المنصات  يرتبط بصورة دورية بمنسوب المياه في البحيرة حيث يجري نقل المنصّات العائمة في بحيرة القرعون إلى مخازن المصلحة عند بداية فصل الشتاء وقبل أن يصل منسوب المياه الى  856 م. خصوصاً في السنوات الغنيّة بالأمطار وذلك لتجنّب مخاطر انزلاق هذه المنصّات إلى داخل المفيض مما يشكل خطراً مباشراً على سلامة سد القرعون، على أن يتم إعادة تجهيز ووضع هذه المنصّات في الأماكن المخصصة لها في البحيرة بعد انتهاء فصل الشتاء وتوقف فيض المياه من مفيض بحيرة القرعون.

 واشارت المصلحة ان مشروع المنصات العائمة يدخل ضمن اطار هبة ممولة من الحكومة الهولندية وبالتنسيق في ما بين شركة World Waternet والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وبمساعدة من العاملين في المصلحة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024