أكد الدكتور أسامة الحصرى استشارى المسالك البولية والذكورة وعضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية أن كثير من الرجال يعانون من العقم المؤقت الذى يمكن علاجه بسهوله من خلال توضيح أسباب العقم الحقيقية عن طريق التشخيص السليم وخاصة أن العقم له أسباب كثرة , لذا يجب تحديد السبب الرئيسي بسرعة وبدقة .

وقال من ضمن أسباب العقم عند الرجال انخفاض نسبة هرمون الذكورة الذى يدل على عجز الخصية ذلك لأن هذا السبب دائما ما يكون مصاحبا لانعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي او قلة إنتاج الحيوانات المنوية.

وأضاف الحصرى أن دوالي الخصية عادة ما يتم تشخيصها بالفحص السريري أو بجهاز الموجات الفوق صوتية ونلاحظ في هذه الحالة وجود أوردة متضخمة حول البربخ والإصابة بالدوالي قد تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية أو تؤثر على نوعيتها كما أنه من ضمن الأسباب التى تكون سببا فى العقم هو إصابة الرجل بمرض عضوي مزمن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل مرض مزمن في الكلى او في الكبد.

وأشار الحصرى أن العلم ما زال يتقدم ووصل إلى قفزات تمت في السنوات العشر الأخيرة وخصوصا لمعالجة عقم الرجال فكانت قفزات عالية ونحن بانتظار المزيد فالأمل ليس له حدود.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024