منذ 6 سنوات | صحف / مونت كارلو

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بالانتخابات النيابية في لبنان.


حيث تابعت صحيفة "لوموند" الانتخابات التشريعية اللبنانية، وكتبت تحت عنوان:" في لبنان، معسكر حزب الله يعزز نفوذه في البرلمان" قائلة ان مناصري الحزب وفي مشهد اريد له ان يكون معبّرا، احتفلوا بالفوز رافعين اعلام الحزب في وسط بيروت حول تمثال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل عام 2005 في تفجير موكبه، ويحاكم أربعة من عناصر الحزب غيابيا في هذه القضية.

ولاحظت الصحيفة ان هذا المشهد الصّادم بالنسبة للعديد من اللبنانيين السّنة، جرى مساء يوم الاحد السادس من مايو، إثر الانتخابات البرلمانية في بلد الأرز. وصباح يوم الاثنين أظهرت النتائج الأولية انتصارا لحزب الله والقوى المتحالفة معه.

في المقابل، تابعت الصحيفة، بدا تيار المستقبل بقيادة رئيس الوزراء سعد الحريري الخاسر الأكبر، الا ان الحريري وان أُضعف بسبب قوة أداء حلفاء إيران، يظل مؤهلا للاحتفاظ بمنصبه.


تيار المستقبل بقيادة سعد الحريري خسر ثلث مقاعده في البرلمان

وتحت هذا العنوان كتبت مراسلة صحيفة "لوفيغارو" سيبيل رزق على الرغم من حرمانهم من الانتخابات منذ خمس سنوات، ابدى اللبنانيون القليل من الاهتمام بالانتخابات التشريعية لهذا الاحد، حيث كانت نسبة المشاركة 49،2 بالمئة، مقارنة ب 54 بالمئة في انتخابات 2009.

وخرج حزب الله الفائز الأكبر في هذه الانتخابات النيابية اللبنانية، حيث اثبت الحزب وحليفته حركة امل، مرة أخرى قدرتهما على الهيمنة في تمثيل الطائفة الشيعية. حزب الله، تضيف سيبيل رزق في صحيفة "لوفيغارو"، كان بحاجة في فترة تقلبات إقليمية، الى تعزيز قاعدته في لبنان وقد نجح في رهانه.

اما رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، تتابع مراسلة الصحيفة، وان بدا من المحتمل ان يحتفظ بمنصبه، فهو الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات، فهو حصل على كتلة 21 نائبا مقابل 33 نائبا في البرلمان المنتهية ولايته.

وعن بقية مكونات المشهد السياسي الرئيسية، تقول سيبيل رزق في صحيفة "لوفيغارو" فان رئيس الجمهورية ميشيل عون، الذي كان يأمل في تكريس ولايته الرئاسية في إطار الشرعية الشعبية القوية، لم ينل الرضى الكامل المرجو، وتبقى كتلته من اهم مكونات البرلمان، في وقت عزز منافسه على الساحة المسيحية سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية مواقعه، استعدادا لمعركة الخلافة على راس الدولة.




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024