منذ 6 سنوات | العالم العربي / 24.ae

تراجعت حدة المواجهات في المنطقة الحدودية داخل قطاع غزة بعد يوم الجمعة الدامي، لكن التوتر لا يزال قائماً الإثنين مع استمرار الاعتصامات، والدعوة إلى مزيد من المسيرات والتجمعات.


وأعلنت الهيئة الوطنية العليا المشرفة على مسيرة "العودة الكبرى" أن المواطنين يواصلون لليوم الرابع "التدفق اليومي الى الخيام" المقامة على بعد مئات الامتار من الحدود الشرقية والشمالية للقطاع مع اسرائيل تأكيداً "للتمسك بحق العودة إلى ديارهم التي شردوا منها عام 1948 وصولاً ليوم الزحف الكبير في الذكرى الـ70 للنكبة" في 15 مايو (أيار).


من جانبه، أكد أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة "استشهاد فارس الرقب، صباح الإثنين متاثراً بجروح أصيب بها الجمعة بعيار ناري في البطن شرق خان يونس". 


ونعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين "ابنها البار فارس الرقب شهيداً".


وبذلك يرتفع إلى 17 عدد القتلى الفلسطينيين في هذه المواجهات التي جرح فيها نحو "1490 فلسطينياً منذ الجمعة حتى مساء الأحد، بينهم 815 بالرصاص الحي والمتفجر"، كما أعلن القدرة.


وأضاف القدرة أن "46 مصاباً لا يزالون في حالة خطرة أو حرجة".


وتجمع عشرات من أقارب الرقيب عند بوابة ثلاجة الموتى في مستشفى "غزة الأوروبي" بخان يونس قبل تشييعه.


وقال أحد أقاربه: "لم يكن يشكل أي خطر" على الجنود الاسرائيليين عندما جرح بينما كان يساعد في نقل مصابين إلى سيارات الاسعاف.


والتقط مصور وكالة فرانس برس الجمعة صورةً لفارس الرقب يساعد في نقل جريح في منطقة شرق خان يونس.


وتواصلت المواجهات قرب السياج الحدودي حيث احتشد الإثنين عشرات الشبان والصبية على بعد عشرات الأمتار من السياج شرق مدينة غزة وأشعل بعضهم إطارات السيارات.


وأعلنت وزارة الصحة في غزة مساء الاثنين أن "حصيلة الاصابات في اليوم الرابع من مسيرة العودة، بلغت 12 إصابةً برصاص الاحتلال الاسرائيلي".


وأطلق الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع وأحياناً العيارات النارية لتفريقهم.


وأمكن مشاهدة جنود إسرائيليين يحتمون خلف تلال رملية أقامها الجيش بمحاذاة الأسلاك الشائكة، وعدد من العربات المصفحة على الحدود.


وأقام الفلسطينيون الجمعة عشرات الخيام في خمسة مواقع حدودية، مزودة بدورات مياه وحمامات وخزانات مياه إضافة إلى خيام طبية وللدفاع المدني وأخرى للاحتياجات اليومية، لكن أزيلت عشر خيام كبيرة بينها خمس للنساء في هذه المواقع.


وأعلن مسؤول في الهيئة "نصب الخيام الكبيرة في كل يوم جمعة لتمكين الآلاف من أداء صلاة الظهر فيها".


وتوافد عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة الى المنطقة الحدودية في إطار حركة الاحتجاج التي من المقرر أن تستمر ستة أسابيع للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع.


وتفرض إسرائيل منذ أكثر من عقد، حصاراً محكماً جواً وبحراً وبراً على القطاع الفقير والضيق والذي يسكنه نحو مليوني فلسطيني.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024