منذ 7 سنوات | لبنان / اللواء


شهدت بيروت اليوم اعتصاماً حاشداً لالاف اللبنانين الذين خرجوا الى ساحة رياض الصلح “رفضاً لسياسة فرض الضرائب غير العادلة على الشعب ودعماً لاقرار سلسلة الرتب والرواتب ووقف مزاريب الهدر والفساد”.
وضم الاعتصام في بدايته، حزب الوطنيين الاحرار والتقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، الذين انسحبوا على اثر “أعمال شغب” التي تخللها الإعتصام، وأصدروا بيانات رسمية تؤكد ذلك، واستمر الإعتصام بمشاركة حملة “جنسيتي حق لي ولاولادي” و”المتعاقدين الثانويين” اضافة الى اتحادات ونقابات، ومجموعات شبابية من المجتمع المدني “نفت انتماءها لأي حزب”.

 

شعارات التظاهرة

 

ورفع المتظاهرون شعارات ورسوم كاريكاتورية، تندد بالفساد في “إدارات الدولة”، ومنها ما هو ضد سلسلة الرتب والرواتب، واخرى رافضة لسياسات فرض ضرائب غير عادلة” وسلسلة من المطالب على وقع أغان وطنية، وفي ظل انتشار كثيف للقوى الأمنية.

 
الحريري مطمئِناً

 
وخلال الاعتصام، فاجأ رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري الحشد بحضوره، في محاولة لطمأنة المتظاهرين، لناحية تلبية مطالبهم، حيث خاطبهم قائلا: “نحن هنا وعدناكم أن نكون واضحين معكم، وإن شاء الله سترون أن هذه الحكومة مع فخامة الرئيس سوف تكون دائما إلى جانبكم وإلى جانب الناس ووجع الناس”.
وأضاف: “صحيح أن هناك هدرا في البلد وصحيح هناك فساد، ولكننا سوف نحارب هذا الفساد، وأنا أحببت ان آتي إليكم من أجل أن أقول لكم أننا سوف ننهي إن شاء الله هذا النوع من الفساد وسنوقف الهدر، وإن شاء الله سنكمل المسيرة معكم”.
وختم قائلا: “نحن أتينا بثقة الناس، وسوف نكمل هذا المشوار، وهذا المشوار سوف يكون طويلا، وسنتابع محاولة وقف الهدر والفساد إن شاء الله”.

وخلال مغادرته السَّاحة عائداً إلى السراي الحكومي سيراً على الأقدام، عمَد عدد من المتظاهرين إلى رمي موكبه بعصي الأعلام، والعبوات الفارغة، ولدى وصوله الى السراي دعا الرئيس الحريري منظمي التظاهرة في تغريده عبر موقع “تويتر”، إلى تشكيل لجنة ترفع مطالبهم لمناقشتها بروح إيجابية.

 
أعمال شغب

 
ونقلت وسائل الاعلام اللبنانية حالة من الهرج والمرج التي سادت بين المتظاهرين، حيث عمد بعضهم الى ازالة الحواجز الحديدية واصبحوا على تماس مع القوى الامنية، في حين لم ترد القوة الامنية على الاستفزازات ومحاولات افتعال الشغب.
من جهتها اعلنت منظمتا الطلاب في حزب الوطنيين الاحرار والتقدمي الاشتراكي عن انسحابهما من ساحة رياض الصلح، بعد لجوء عدد من الملثمين الى افتعال اشكالات ومواجهات مع القوى الامنية، واكدت في بيان مشترك، على وقوفهما الدائم الى جانب مطالب الشعب المحقة، وختمت “بعد أعمال الشغب المقصودة والمستنكرة التي قام بها مندسون لحرف تظاهرة اليوم عن مسارها الحقيقي، يطلب حزب الوطنيين الاحرار من جميع الرفاق والمناصرين الانسحاب من التظاهرة مع الابقاء على جهوزيتهم لتحركات لاحقة”، كما اعلنت الكتائب اللبنانية انتهاء التظاهرة، وغادرت حشودها ساحة الاعتصام على ان يتم تحديد موعد اخر لتحركها.
بدورها دعت حملات الحراك الى الاعتصام نهار الأربعاء المقبل، الساعة 12 ظهرا في ساحة رياض الصلح.





أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024