منذ 7 سنوات | لبنان / اللواء



ينظر مجلس الأمن الدولي اليوم في جلسة تعقد عند الخامسة عصراً بتوقيت بيروت في مقر الامم المتحدة في نيويورك في التقرير الدوري الذي يرفعه الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس الى رئيس واعضاء المجلس بشأن مدى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم ١٧٠١.

ولفت مصدر ديبلوماسي الى ان التقرير الذي وصلت اصداؤه الى آذان المسؤولين اللبنانيين استلزم تحرك لبنان الذي يجمع كل الادلة على عدم التزام اسرائيل بتطبيق القرار الدولي فيما هو يجهد لتنفيذ ما يخصه من القرار متمسكاً بكل مندرجاته.

وأعلن المصدر ان لبنان يتعامل مع تقرير الأمين العام بتأكيد موقفه الثابت باحترام قرارات الشرعية الدولية وحق الشعوب بتحرير أراضيها المحتلة بالوسائل كافة والمقاومة تكمل في هذه الحال دور الدولة واجهزتها العسكرية على ان يبقى سلاح حزب الله موضوعا قيد البحث من ضمن الإستراتيجية الدفاعية للبنان.

إلى ذلك، وتنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لوزير الخارجية جبران باسيل لتوثيق التهديدات الإسرائيلية للبنان، عكف الامين العام لوزارة الخارجية بالوكالة السفير شربل وهبي، بتوجيهات الوزير باسيل، على جمع كل ما ورد على لسان المسؤولين الاسرائيليين من تهديدات تجاه لبنان فضلا عن توثيق الخروقات الاسرائيلية اليومية للسيادة اللبنانية، ما يعد خرقاً للقرار نفسه.

ويأتي التقرير الذي ستقدم المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ ملخصاً عنه للمجلس في اعقاب السجال الكلامي الذي دار بين الخارجية اللبنانية والمسؤولة الاممية على خلفية تغريدة لها اثر كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سلاح حزب الله «المكمل لسلاح الدولة» في شباط الماضي، ما دفع بوزير الخارجية الى استدعائها، وتذكيرها بوجوب التقيد باتفاقية فيينا الناظمة للعلاقات الديبلوماسية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024