اكدت المملكة العربية السعودية امس حرصها على تطوير وتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل ادارة الرئيس الجديد دونالد ترامب.

وقال وزير الثقافة والاعلام عادل بن زيد الطريفي في بيان عقب جلسة حكومية ان مجلس الوزراء يعرب عن «التهنئة لفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الاميركية بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه رئاسة الولايات المتحدة».

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية «واس» ان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز نوه «بعمق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية وحرصهما على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما».

وتربط الرياض وواشنطن منذ عقود علاقات وطيدة في مجالات الامن والنفط والاقتصاد، لكن التقارب بين الجانبين شهد تراجعا في ظل ادارة الرئيس باراك اوباما خصوصا بعد التوصل الى اتفاق مع ايران، خصم السعودية، حيال برنامجها النووي. كما يرى مسؤولون سعوديون ان ادارة اوباما حاولت النأي بنفسها عن صراعات اقليمية وبينها النزاع في سوريا حيث تدعم الرياض مجموعات مسلحة مناهضة لنظلم الرئيس بشار الاسد المدعوم من ايران.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن الاسبوع الماضي في باريس ان المملكة «متفائلة» ازاء تسلم ترامب الرئاسة، معلنا انه «يتشوق للعمل» مع الادارة الاميركية الجديدة.

من جهة ثانية،عقد الملك سلمان امس في الرياض جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وجرى خلال جلسة المباحثات استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب جلسة المباحثات وبحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس السوداني، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم إطارية بشأن منحة المملكة العربية السعودية لتمويل مشروع توفير مياه الشرب في المناطق الريفية، وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس مجلس الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام، ومن الجانب السوداني وزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان الحسين.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024