منذ 7 سنوات | اقتصاد / اللواء

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن ما نعيشه اليوم في المنطقة الشرقية من إرساء وافتتاح العديد من المشروعات الخيِّرة هو جزء من منظومة تعيشها السعودية بأكملها، وستجني ثمرتها تطوراً ونماءً ورخاءً.

وشدد الملك سلمان لدى ترؤسه الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي امس بقصر العزيزية بمحافظة الخبر، على أن المملكة ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة.

واستعرض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتتضمن 5 مشروعات تشمل مشروعين في مجال توليد الطاقة الكهربائية، و3 مشروعات في مجال نقلها ومنها مشروع محطة توليد شركة هجر للإنتاج المستقل للكهرباء الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، وكذلك مشروع وتوسعة محطة القرية التي أصبحت باكتمال توسعاتها أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة.

وكان الفالح قال إن عددا من المشاريع العملاقة التي يدشنها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز في المنطقة الشرقية، مرتبط بقطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين والكهرباء، ففي المجال النفطي يقوم المشروع الأحدث عالمياً في قطاع الطاقة «حقل خريص» بإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً من النفط العربي الخفيف. وأشار الفالح إلى العزم على رفع الإنتاج ضمن خطوات التطوير إلى 1.5 مليون برميل في حقل خريص.

وفي حقل منيفة المغمور بالمياه سيشهد إنتاج 900 ألف برميل يومياً من النفظ العربي الثقيل، وسيقوم بتغذية عدة مصاف في السعودية مثل مصفاة ياسرف في ينبع، وساتورب في الجبيل الصناعية، كما يُصدر منها كميات خارج السعودية.

كما سيشهد حقل شيبة توسعة في مشروع من المقرر أن يصل بإنتاجه إلى المليون برميل، وفي مجال الغاز يعد مشروع واسط أكبر مشروع للغاز يتم تطويره، وتبلغ الطاقة الحقلية والمعمل مليارين ونصف المليار قياسي مكعب، ويعد هذا الرقم قياسيا لمعامل أرامكو.

ويأتي تدشين مشروعات البنية الأساسية التنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إنجازاً عملاقاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازات المملكة التنموية، ويؤكد أن البلاد بقيادتها الرشيدة وبعزم رجالها وتكامل القطاعين الحكومي والخاص، قادرة على تحقيق الإنجازات الكبرى التي تحاكي قصص النجاح التي تحققت في قطاعي النفط والغاز منذ تأسيس المملكة.

وستشكل مشاريع مدينة رأس الخير منصة انطلاقة لتحقيق أهداف القطاع الواعدة في تحقيق أهدافه ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024