منذ 7 سنوات | العالم / الديار

فاز فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسي السابق أمس في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2017 متقدما على أقرب منافسيه بفارق كبير جدا.

وفي كلمة له بعد ظهور النتائج الجزئية لهذه الانتخابات، أقر ألان جوبيه بهزيمته وهنأ فيون بالفوز.

ونال فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي نسبة تقارب الـ 70 بالمئة من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30.5 بالمئة لمنافسه رئيس الوزراء السابق ألان جوبيه.

وقال فيون في مؤتمر صحفي إنه سيبدأ «حملته الانتخابية للرئاسة من اليوم الاثنين»، وأضاف أن «ولاية الرئيس فرانسوا هولاند كانت مثيرة للشفقة».

وجاءت النتائج عقب فرز الأصوات في 2121 مكتب اقتراع من أصل 10228.

من جهته، أعترف ألان جوبيه بهزيمته في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، مؤكدا دعمه للمرشح فرانسوا فيون.

ويوصف فيون بمرشح «المقاولين» وأرباب العمل وهو يريد إحداث «صدمة»، على حد قوله، في الاقتصاد الفرنسي لكي ينتعش ويسمح للشركات الصغيرة أن تنمو بسرعة وتخلق فرص عمل جديدة.

كما يريد تسهيل عملية تمويل الشركات الصغيرة عبر تخفيض نسبة الضرائب التي تدفعها هذه الشركات بين 30 و50 بالمئة، كما أنه ينوي إعادة النظر في النصوص التي تقنن «الإرث العائلي» وتسهيل نقل الشركات والممتلكات العائلية من الآباء إلى الأولاد.

واقترح فيون إلغاء حوالى نصف مليون وظيفة في القطاع العمومي خلال خمس سنوات فضلا عن تمديد ساعات العمل من 35 ساعة في الأسبوع إلى 39 ساعة، إضافة إلى تمديد سن التقاعد إلى 69 سنة، كما أعلن عن خطة تقشف تتضمن تجميد رواتب رئيس الجمهورية والوزراء في حال انتخب رئيساً.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024