نوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالوضع المالي للمملكة نتيجة ما تتمتع به من أمن واستقرار، مقدراً ما تبذله مؤسسة النقد العربي السعودي من جهود لخدمة الاقتصاد الوطني من خلال رؤية السعودية 2030، حيث انخفض التضخم في شهر أيول من هذا العام ليبلغ 3 في المئة مقارنة بنسبة بلغت 4.3 في المئة بداية كانون الثاني 2016. 

كلام الملك سلمان جاء خلال تسلمه أمس التقرير السنوي الـ٥٢ لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض أبرز التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية للعام المالي 2015.

وأكد أحمد بن عبدالكريم الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن الاقتصاد الوطني واصل نموه الإيجابي في عام 2015  حيث زاد وفقاً لبيانات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.5 في المئة.

وقال الخليفي في مؤتمر صحافي «اعتقد ان مستوى الاحتياطي مريح للغاية. وليست لدينا مشكلة».

وأضاف أن المملكة ليست قلقة من قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» (جاستا)، الذي يسمح لعائلات ضحايا الهجمات الإرهابية بمقاضاة دول أجنبية، لأن الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة الأميركية تتمتع بـ»حصانة سيادية»، مؤكدا عدم وجود نوايا بفك ارتباط الريال بالدولار.

من جهة ثانية دعا مجلس الوزراء السعودي في جلسته أمس برئاسة الملك سلمان إلى تضافر جهود دول مجلس التعاون الخليجي من اجل تشكيل تكتل اقتصادي في عصر التكتلات، مما يتيح الفرصة أمامها لتكون أكبر سادس اقتصاد في العالم والاستفادة من الفرص في عصر التقلبات الاقتصادية.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024