منذ 6 سنوات | حول العالم / Huffington Post

لا يزال معدل المواليد في الصين ينخفض رغم الجهود الحكومية لتشجيع الأزواج على إنجاب الأطفال ووقف مُعدَّل الشيخوخة المتسارع في أكبر دول العالم سُكَّاناً.

وانخفض عدد الأطفال المولودين بمقدار 630 ألف طفل في العام الماضي، في تحدٍّ لمحاولات زيادة معدل المواليد. وفي نهاية عام 2015 أرخت بكين سياسة الطفل الواحد الصارمة، بحيث سمحت للأزواج بإنجابِ طفلين.

وأعربت بكين كذلك عن أملها في تعزيز القوى العاملة في بلدٍ لديه بالفعل 240 مليوناً من كبار السن، لكن المكتب الوطني للإحصاء في الصين قال اليوم، السبت 20 يناير/كانون الثاني، إن عدد المواليد قد انخفض إلى 17.23 مليون في العام الماضي بعد أن كان 17.86 مليون في عام 2016.

وبينما ارتفع عدد النساء اللواتي لهن طفل ثانٍ في العام الماضي، انخفض عدد الأسر الناشئة. فيما توقَّع بعض الديموغرافيين أن تتفوَّق الهند على الصين باعتبارها الأعلى في العالم من حيث عدد السكان في غضون 4 سنوات، وفق ما ذكر تقرير لصحيفة التايمز البريطانية.

assyn

وطبَّقَت الصين القيود المفروضة على المواليد عام 1979، ما سمح لمعظم الأسر الحضرية بأن يكون لديها طفل واحد فقط، مع فرض عقوباتٍ مالية باهظة لم يكن من الممكن تحمُّلها بالنسبة لمعظم مَن لديهم أكثر من طفل.

وخُفِّفت القيود جزئياً في نهاية عام 2013، بينما ارتفع معدل المواليد بمقدار 470 ألفاً في السنة التالية. وفور تمديد علاوة الطفلين إلى جميع الأسر، ارتفع عدد المواليد بمقدار 1.31 مليون في 2016.

ومع ذلك، تشير أحدث البيانات إلى أنَّ النساء الصينيات يتزوجن وينجبن أطفالاً في وقتٍ لاحق من الحياة، ما يحد من احتمالات وجود أسر أكبر. وقد أدى عدم توفر رعاية الأطفال بأسعارٍ معقولة، وارتفاع أسعار المساكن، والركود النسبي للدخل إلى تثبيط الأزواج الشباب عن بناء أسرٍ لهم.

وقد حثَّت بكين على التخلي الكامل عن القيود ومعالجة القضايا الاجتماعية التى تمنع الناس من إنجاب الأطفال. وفي مقالٍ نشرته صحيفة بكين نيوز الحكومية، قال الديموغرافي هي يافو إنَّ زيادة المواليد التي تلت إدخال سياسة الطفلين كانت تفقد زخمها.

وأضاف: "تكلفة تربية الطفل مرتفعة جداً". وتابع: "العديد من النساء العاملات يشعرن بالقلق أيضاً من أن وجود طفلٍ ثانٍ سيؤثر على فرصهن في التقدُّم الوظيفي، ما يزيد من تفاقم التمييز الوظيفي القائم، رغم كونه خفياً ضد المرأة".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024