منذ 6 سنوات | العالم / الشرق الأوسط


أحد أشهر المقاتلين الأجانب في {داعش}... وظهر حاملاً رؤوساً مقطوعة في تسجيلات دعائية

بعد تقارير عدة غير مؤكدة في السنوات السابقة عن مقتل الداعشي الألماني دينيس كوسبيرت، ومغني الراب السابق، الملقب بـ«أبي طلحة الألماني»، عبّرت دوائر أمنية ألمانية عن قناعتها بصحة الخبر عن مقتله في غارة جوية في سوريا يوم أول من أمس.

واعتمدت هذه الدوائر تحليل الصور المنشورة عن جثته، وغيرها من المعلومات، في تصريحها إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) يوم أمس (الجمعة). وأضافت الوكالة: إن ما ينقص الدوائر الأمنية الألمانية حالياً هو عينة من الحمض النووي لكوسبيرت تثبت مقتله بشكل لا يقبل الشك.

ولم يصدر أمس أي تصريح عن الجهات الأمنية الألمانية يؤكد خبر مقتل أحد أخطر «الداعشيين» الألمان في سوريا أبرز المقاتلين الأجانب في التنظيم الإرهابي حامل الرؤوس المقطوعة ظهر في تسجيلات دعائية.

ويفسر هذا الامتناع على أساس تقارير سابقة تحدثت عن مقتله في سنتي 2014 و2015 ثم ثبت العكس.

وكانت مصادر عدة أعلنت مقتل كوسبيرت، من بينها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، التي قالت: إنه قتل في غارة جوية على سوريا في أكتوبر (تشرين الأول) 2015، إلا أنها اعترفت بعدها بأن كوسبيرت نجا على ما يبدو. وقالت مصادر مقربة من مواقع الإرهابيين في أبريل (نيسان) 2014: إن كوسبيرت قُتل في سوريا، لكنها تراجعت بعدها.

واكتفت وزارة الخارجية الألمانية يوم أمس بتصريح مقتضب يقول: إن الوزارة ستبذل جهدها للتحقق من موت مغني الراب البرليني السابق من أصل غاني.

قتل مغني الراب الألماني، الذي كشفت تقارير سابقة عن أنه تزوج مترجمة مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي)، التي كُلفت التجسس عليه، في غارة جوية على سوريا، بحسب ما أفاد موقع «سايت» الأميركي لمتابعة المواقع المتطرفة.

ولقي «ديزو دوغ»، المولود في ألمانيا، في غارة جوية الأربعاء الماضي على بلدة الغرانيج في محافظة دير الزور (شمال غربي سوريا)، بحسب بيانات موقع «سايت»، نقلاً عن مؤسسة الوفاء الإعلامية المؤيدة للتنظيم. ونشرت المؤسسة ثماني صور على تطبيق «تلغرام» قالت: إنها لجثمانه مضرجاً بالدماء، بحسب موقع «سايت».

وكان دينيس كوسبيرت، المعروف باسم الشهرة ديزو دوغ، أحد أشهر المقاتلين الأجانب في التنظيم، وظهر في تسجيلات دعائية عدة على موقع «الحياة»، المقرب من تنظيم داعش، وكان يحمل في يده ما يبدو أنه رأس مقطوع في أحد هذه الأشرطة.

وتشير وثائق قضائية أميركية إلى أن دانييلا غرين المترجمة الفيدرالية التي تحمل تصريحاً أمنياً عالياً، تسللت إلى سوريا في يونيو (حزيران) 2014 لتتزوج كوسبيرت بعد أن انجذبت إليه.

واعتقلت غرين عند عودتها إلى الولايات المتحدة بعد أقل من شهرين على توجهها إلى سوريا، وأقرت بأنها «قدمت تصريحات كاذبة حول إرهاب دولي»، وقضت بعدها عقوبة بالسجن لمدة عامين.

وكان كوسبيرت من أبرز مجندي التنظيم المتطرف. وقال مسؤولون أميركيون إن كوسبيرت هدد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وشجع مسلمين غربيين على شن هجمات مستلهمة من التنظيم.

وذكر موقع «سايت» أن دينيس كوسبيرت جرح أكثر من مرة، وكان جرحاً خطيراً في إحدى المرات، في القتال الدائر حول الرقة. اعتنق دينيس محمدو كوسبيرت، من أم ألمانية، الإسلام سنة 2010، وأعلن بعد ذلك أن الموسيقى من عمل الشيطان. وصنّفته دائرة حماية الدستور الألمانية (مديرية الأمن العامة) في قائمة الإرهابيين سنة 2014.

وسافر كوسبيرت بشكل اعتيادي سنة 2012 إلى مصر، ثم اختفى بعدها ليظهر في سوريا مع الإرهابيين. انضم إلى «جبهة النصرة» المقربة من تنظيم القاعدة قبل أن ينتقل سنة 2014 إلى تنظيمداعش.

نشط كوسبيرت في تنظيم «ملة إبراهيم» المحظور في ألمانيا منذ 2012، وكان مسؤولاً عن المالية قبل سفره إلى سوريا للالتحاق بالإرهابيين. وتربط الدوائر الأمنية الألمانية بين كوسبيرت والإرهابي سامي ج. (27 سنة) الذي عمل أيضاً في تنظيم «ملة إبراهيم»، وسافر أيضاً سنة 2012 إلى مصر ليلتحق بعدها بالإرهابيين في سوريا.

وظهر اسم الألماني سامي ج. من مدينة زولنغن، في قائمة لتنظيم داعش ضمت أسماء 173 داعشياً سلمتها الشرطة الدولية (الإنتربول) إلى الشرطة الأوروبية، إلى جانب أسماء 6 أوروبيين آخرين.

وجاء سامي ج. في المرتبة الـ70 من قائمة انتحاريي «داعش»، ووضع التنظيم صورته جالساً على الأرض وهو يرتدي جاكتاً رمادياً داكناً، وأشارت أمام اسمه بأنه «انتحاري».

على صعيد الإرهاب أيضاً، طالبت الولايات المتحدة فرنسا وألمانيا بتسليم الإرهابي الألماني كريستيان غانتشاريسكي، الذي تتهمه النيابة العامة في نيويورك بالمساهمة في عمليات 11 سبتمبر (أيلول) الإرهابية.

ويقضي غانتشاريسكي (51 سنة) فترة سجن أمدها 15 سنة في سجن باريس بعد أن أدانته محكمة فرنسية في تفجير جربة (تونس) الذي أوقع 21 ضحية، بينهم 12 ألمانياً سنة 2002.

وولد غانتشاريسكي في مدينة غيلفيتش البولندية، لكنه ترعرع في مدينة مولهايم الألمانية على نهر الرور. عمل ضمن التنظيمات المتشددة في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا بعد أن اعتنق الإسلام وهو صغير. التحق بالمجاهدين الأفغان خمس مرات بين 1999 و2001، وتتهمه السلطات الأميركية بعلاقة مباشرة مع زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وتوجه النيابة العامة في نيويورك إلى البولندي الأصل تهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي، والعون في قتل أكثر من 3000 شخص هم ضحايا 11 سبتمبر.





أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024