منذ 6 سنوات | منوعات / الشرق الأوسط




اكتشف باحثون في مركز «كاسبريكي لاب» لأمن المعلومات برنامج تجسس يهاجم أجهزة آندرويد أطلق عليه اسم «سكاي غوفري» Skygofree قادر على التجسس على المكالمات والرسائل، تسجيل المكالمات، الاتصال بشبكات «واي - فاي»، التقاط صور وفيديو وتسجيل الأصوات عند الدخول إلى منطقة جغرافية معينة.

ويعتقد الباحثون أن برنامج التجسس هذا طور في عام 2014 من قبل شركة إيطالية (وليس له علاقة بتطبيق «سكاي غو» Sky Go من شركة «سكاي») ويتميز بقدرات لم يشهد لها مثيل حيث يستطيع القراصنة التحكم بجهازك بالكامل عند إرسال أوامر معينة. واكتشف الباحثون 48 أمرا أخطرها قدرته على قراءة جميع رسائل واتساب.


ويتم تنزيل البرنامج عن طريق التحايل على المستخدم حيث تظهر للمستخدم مواقع مزورة تتظاهر وكأنها مواقع لبنوك أو شركات اتصال وتطلب من المستخدم تحميل تطبيق Skygofree وعند تنصيبه يعطي المستخدم الصلاحية الكاملة للتطبيق للوصول والتحكم بميزة Accessibility Services والتي يستغلها المهاجم في التحكم الكامل بالجهاز.


ولحماية المستخدمين من هذا البرنامج الخبيث عليه التأكد دائما من عناوين المواقع التي يزوروها وتفادي تحميل أي تطبيق يظهر لك من خلال النوافذ المنبثقة Pop Ups، إضافة إلى قراءة الصلاحيات التي يطلبها التطبيق فلو كانت مريبة وتثير الشك فيجب التوقف عن إكمال عملية التنصيب.


وعندما تريد تنصيب تطبيق ما أيضا، فاحرص دوما على تحميله من متجر Goolge Play الرسمي، ولا تنس تحديث هذه التطبيقات فور صدورها. كما تجدر الإشارة إلى أهمية تنصيب تطبيق مضاد للفيروسات والذي من شأنه أن يكشف عن أي ثغرة أمنية أو برامج تجسس تمكنت من تنصيب نفسها دون علمك.






أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024