منذ 6 سنوات | العالم / 24.ae

حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الخميس، من سيناريو مشابه لمسلسل "لعبة عروش" أو "غيم أوف ثرونز" في غرب البلقان، حيث تضغط بروكسل لتحسين العلاقات مع الدول الساعية للانضمام إلى الاتحاد.

ويحاول الاتحاد الأوروبي الاستعانة برئاسة بلغاريا للكتلة لمدة ستة أشهر للتصدي لنفوذ روسيا وتركيا وغيرهما في منطقة تتصاعد اضطراباتها.

وأثناء مراسم إطلاق الرئاسة البلغارية ألقى توسك كلمة قارن فيها تاريخ المنطقة بالقصة الخيالية للمسلسل التلفزيوني الشهير "لعبة عروش"، التي تصور صراعاً شديد الشراسة للسيطرة.

وقال توسك، إن "تاريخ البلقان أكثر درامية وإثارة للاهتمام من سيناريو "لعبة عروش" حتى مع افتقاره للتنانين. كلنا سنسعد بتخفيف وتيرة الدراما في سيناريوهات حاضر البلقان ومستقبله".

وأضاف أن "الاستقرار والأمن والازدهار هي ما يستحقه أهل المنطقة بكاملها. وهدف الاتحاد الأوروبي هو المساعدة في تحويل هذا السيناريو إلى حقيقة".

وتشكل بلغاريا ورومانيا وسلوفينيا وكرواتيا الدول الوحيدة في المنطقة التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي حتى الساعة.

وتريد صوفيا استغلال رئاستها للاتحاد الأوروبي لإنعاش مفاوضات الانضمام مع مونتينيغرو وصربيا ومساعدة البانيا ومقدونيا في إحراز تقدم نحو بدء مفاوضاتهما. كما ستستضيف أولى قمم الاتحاد الأوروبي والبلقان منذ 15 عاماً في مايو(أيار).

لكن المنطقة التي تشمل كذلك البوسنة وكوسوفو وصربيا تغوص أكثر في سجالات محلية ومشاكل ناجمة عن الفساد والجريمة المنظمة.

وفي هذه الأثناء، كثفت روسيا الجهود لقلب سلسلة انتكاسات في المنطقة، بينها انضمام مونتينيغرو إلى الحلف الأطلسي وابتعاد حكومة مقدونيا عن تموضع سابق موالٍ لروسيا.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024