يتمدّد المرتفع الآزوري من الأطلسي نحو اوروبا ويغطي القارة بقيم ضغط مرتفعة تصل الى 1033hpa، ويؤثر على المرتفع شبه مداري الذي سيجتاح كافة الدول العربية ويرفع قيم الضغط بشكل قياسي لتصل فوق لبنان مساء الإثنين الى 1030hpa، ومن المنتظر ان تتمدد الكتل المدارية الدافئة، نسبياً، نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط اعتباراً من يوم الثلاثاء.

ما حصل في الشهر الماضي، من ايام مشمسة ودافئة وغياب النزولات القطبية، قلب المقاييس رأساً على عقب، سلباً. فكانون الذي يعتبره اجدادنا، شهر تخزينٍ للثلوج والأمطار والجليد، والحرارة المتدنية التي تحافظ على جودة الثلوج المتراكمة، قد حمل للمنطقة نكبة للطبيعة من حيث ارتفاع درجة حرارة الأرض وغياب موسم التزلّج، علماً بأن ليس هناك من بوادر خير حتى العشرين من هذا الشهر من حيث الغزارة في التراكمات الثلجية على ال 1800/1900 متر.
 فالمرتفع الآزوري يقفل باب الأطلسي فوق اسبانيا وفرنسا ومضيق جبل طارق، والشبه مداري سيرفع درجات الحرارة في سوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر، والإيسلاندي ضيف في غرينلاند وكندا خلال الاسبوع القادم، الأمر الذي يشير الى ذوبان الثلوج على الجبال اللبنانية التي تساقطت في الآونة الأخيرة.
 من المنتظر ان يتلاشى الآزوري اعتباراً من يوم الجمعة وتنهار قيمه فوق شمال افريقيا بينما تبقى مرتفعة فوق وسط اوروبا، ما يساهم بتحويل المنخفضات الجوية عبر المتوسط واليونان وتركيا وبالتالي لبنان والجوار، نهاية الأسبوع.
امّا طقس لبنان ليوم الخميس، مشمس قليل الغيوم، ترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي لتسجل:
على الساحل: 19 نهاراً و 13 ليلاً
على الجبال 1200 متر: 13 نهاراً و 2 ليلاً
في البقاع: 15 نهاراً و 2 ليلاً
الرطوبة 65% نهاراً و 90% ليلاً
و 96% فجراً بخاصة في البقاع.
الرياح: شمالية غربية ضعيفة سرعتها 5 الى 155 كلم في الساعة.







أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024