افاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بعلم المناخ والاحوال الجوية على صفحة "الفيسبوك" ان خمسة ضغوط جوية تثور وتتصارع بين اوروبا وغرب اسيا وشمال افريقيا.

قتالٌ شرسٌ بين "جبابرة الطبيعة"، والمنخفضات الجوّية كرةٌ ضائعة بين الضغوط الجوّية، فهل تصيب المرمى اللبناني؟


الأحوال الجوّية في لبنان ليوم الأربعاء 20 كانون الأوّل 2017

الحالة العامّة


خمسة ضغوط جويّة تثور وتتصارع بين اوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا.


١- الآزوري يصبح عملاق اوروبا في الأيام المقبلة ويدفع بالإيسلاندي نحو الشمال الشرقي ويرسل الرطوبة نحو المتوسط

٢- الإيسلاندي يثور ويمددّ قواه نحو شمال اوروبا وشمال غرب آسيا ويقطع الهواء الجليدي الجاف عن السيبيري، ويستقطب الكتلة الباردة نحو قيمه في شمال اوروبا 985hpa ويقذفها بقوة نحو جنوب القارة وبلدان الشرق الأوسط.

٣- السيبيري، عملاق آسيا، يغطي غرب القارة الآسيوية وتصل اطافه الى الدول العربية ويسبب سيولاً وفيضانات في بحر العرب برياحه الباردة التي التقت برياح المحيط الهندي الدافئة والرطبة، ويصدّ المنخفضات الجوّية  بقيمه العالية ويحرّك المرتفع شبه مداري.

٤- المرتفع شبه مداري، يثور في سيناء وجنوب الأردن والربع الخالي ويمدّد رياحاً دافئة نحو الحوض الشرقي للمتوسط ويزرع اليأس في قلوب محبي فصل الشتاء.

٥- المرتفع القطبي: هو الذي خنقه المنخفض الهندي الموسمي في الصيف، يثور اليوم نحو الجنوب .

والضحية، هي المنخفضات الجوّي التي تتلاعب بها قيم هذه الضغوط وتسبب ضياعاً في النماذج العالمية وفوضى عارمة في الخرائط الجوية، لا بل يأساً عند متتبعي نماذج الهواتف الذكية. فهل ينتهي الأمر لمصلحة لبنان والمنطقة وتدخل الكرة في المرمى اللبناني؟


ينقطع امداد القطب الشمالي للمرتفع السيبيري بالرياح القطبية (غرباً)، فتتراجع قيمه الى 1024hpa بحسب رسم خطوط الضغط في الصورة الأولى. وتنتقل نواة السيبيري الى غرب الصين وجنوب سيبيريا بقيَم 1040hpa، بينما يتابع المرتفع شبه مداري نشاطه حتى يوم الجمعة ويحافظ على خط الضغط المرتفع فوق الشرق الأوسط 1024hpa الذي سينهار يوم السبت بشكل سريع.

بالمقابل، تشهد اوروبا وشمال افريقيا تمددّا للمرتفع الآزوري (صورة ٢) وتصل قيم هذا العملاق الأطلسي الى 1045hpa فيحوّل الرطوبة الباردة المتمركزة في اوروبا، نحو البحر الأدرياتيكي والمتوسط، فتلتقي مع غيوم مدارية فوق ليبيا والجزائر فيتشكل منخفض جوي عنيف وعالي الفعالية (صورة ٤)، سيكون ايجابياً للبنان حين يدفعه المرتفع الآزوري شرقاً.


امّا الإيسلاندي الذي وصلت قيمه المتدنية الى 977hpa فوق اوروبا، قد بدأ بتوجيه برودة القطب الشمالي نحو جنوب غرب اوروبا حيث ستكون قيم الضغط منخفضة، الأمر الذي يعد بتحويل المنخفضات الى "ثلجية".

يبدو حتى الساعة، انّ الضغط الجوّي في لبنان وسوريا وفلسطين وشمال الأردن سيكون منخفضاً يشابه "هوّة"  تستقطب نحوها الهطولات، بخاصة وانّ التيار النفاث القطبي والتيار النفاث شبه مداري سيعزّزان وضع الغيوم الركامية فوق لبنان وجنوب تركيا

نتيجة هذا التحليل العلمي، نقول: اذا بقي وضع الضغط الجوي فوق لبنان على حاله حتى يوم السبت وبقي الآزوري جنوب ايطاليا ولم يقترب من لبنان، ستتغير النماذج كلها لمصلحة المنطقة.


فنتيجة الصراع بين جبابرة الطبيعة تضيع، حالياً،  الكرة، بين الأسرع والأقوى والمرمى اللبناني يهيّى الفخ بقيَم منخفضة فهل سيربح لبنان بعد خسارة امطار لمدة أسبوعين؟


امّا طقس الأربعاء:

غائم في كل مناطقه. مع استقرار بدرجات الحرارة المدارية الدافئة.

الحرارة على الساحل: 23/24 نهاراً و 16 ليلاً

على الجبال 1200 متر

الرطوبة بين 55 و 65%

الضغط الجوّي: 1022hpa

الرياح: شرقية في عكار والشمال، تنقلب شمالية شرقية على الساحل، وتكون جنوبية شرقية في البقاع.

اطراف السيبيري تتراجع عن غرب آسيا والعراق والشبه مداري يخمد، والآزوري يمدّنا بالخير فلماذا اليأس؟

تقرير الأب ايلي خنيصر المتخصص بعلم المناخ والطقس.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024