منذ 6 سنوات | العالم العربي / 24.ae

حمّلت حركة حماس، الإدارة الأمريكية تداعيات استخدام الفيتو ضد مشروع القرار العربي الذي يرفض قرار الرئيس ترامب حول القدس، وما قد ينتج عنه من اضطراب وعدم استقرار في المنطقة، محذرة إسرائيل من فرض أي واقع جديد في القدس.


وقالت الحركة في بيان إن "انعقاد مجلس الأمن لتحديد موقف المجتمع الدولي من قرار الرئيس الأمريكي ترامب والذي أعلن فيه أن القدس عاصمة إسرائيل، فرصة لتأكيد حقنا الثابت في القدس، وإعادة الاعتبار للقرارات الدولية بالخصوص، والتي اعتادت إسرائيل أن تتجاوزها وتضرب بها عرض الحائط، دون رادع أو محاسبة، بل وتتصرف دائما كدولة فوق القانون".


وأضافت أن "استخدام مندوبة أمريكا حق النقض يثبت أن الرهان على الولايات المتحدة وسيطاً نزيهاً لإيجاد حل للقضية الفلسطينية كان رهاناً خاسراً ومضيعة للوقت، وتقدم نموذجاً لممارسة سياسة التسلط والعربدة على المؤسسات الدولية وقراراتها"، على حد وصف البيان.


وحذرت الحركة، إسرائيل من أي خطوات يمكن أن تمس الأوضاع في المدينة المقدسة، سواءً على المستوى الديموغرافي أو العمراني أو أوضاع المقدسات فيها.


وطالبت حماس، السلطة الفلسطينية والرئيس عباس بانتهاز الفرصة للتخلص من اتفاقيات أوسلو، واعتبار المفاوضات جزءاً من الماضي، ووقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وإنجاز الوحدة الوطنية والمصالحة.


وشددت الحركة على أن "القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، ولن يغير أي قرار أمريكي أو إسرائيلي هذه الحقيقة، وأن المساس بوضعية القدس لا يمس الفلسطينيين فقط، بل يمس ملايين العرب والمسلمين حول العالم بما تمثله هذه المدينة ومقدساتها من مكانة وقدسية".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024