قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الولايات المتحدة تحاول مواجهة الغضب الذى أعقب إعلان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، حتى أن مندوبة واشنطن فى الأمم المتحدة، نيكى هيلى نقلت رسالة الرئيس إلى العالم والتى تقول "السماء لا تزال هناك ولم تسقط على الأرض"، فى إشارة إلى توالى الإدانات حتى من الحلفاء وبعد شن غارات جوية إسرائيلية فى غزة واندلاع احتجاجات فى مختلف عواصم العالم، وآخرها قرب السفارة الأمريكية فى لبنان.

وكررت هيلى هذه الرسالة خلال ظهورها فى 3 برامج تلفزيونية أمس الأحد، بعد 4 أيام من إعلان الرئيس أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن هذا الإعلان يتعارض مع الإجماع الدولى وأثار غضب الحلفاء المتضررين فى الشرق الأوسط، وهو ما أدى إلى اندلاع أعمال شغب وأنهى عقود من السياسة الأمريكية التى كانت تعكف على التوصل إلى اتفاق سلام بين القادة الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعمال عنف اندلعت فى المنطقة منذ الإعلان وقتل أربعة أشخاص واثنان فى غارة جوية، واثنان فى اشتباكات مع الجيش الإسرائيلى.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان انتقد إسرائيل، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو رد عليه قائلا "لا أخذ دروسا فى السياسة من رجل يقصف الأكراد فى بلده ويحبس الصحفيين وساعد إيران فى الالتفاف حول العقوبات الدولية ويدعم الإرهابيين كما يفعل فى غزة".

وبحسب ما جاء فى الجارديان، فأن 14 دولة من بين 15 من الدول الأعضاء فى مجلس الأمن انتقدوا قرار الولايات المتحدة، كما أن واشنطن لم تجد عونا من جامعة الدول العربية التى اعتبرت القرار مناف للقانون الدولى ويوسع الصراع فى المنطقة.

ويشير التقرير إلى أن هايلى قالت لوسائل الإعلام، إن المصالح بين بلادها والدول العربية حاليا أكبر من أى وقت مضى حيث يشعر الجميع بضرورة مواجهة إيران، ولاسيما فى المملكة العربية السعودية.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024