توج السوري عمر خربين مهاجم الهلال السعودي، بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2017، خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي في العاصمة التايلندية بانكوك. 

وتفوق خربين على منافسيه الإماراتي عمر عبدالرحمن (عموري) لاعب العين الإماراتي والصيني وو لي لاعب شنغهاي الصيني. وأبدى خربين، الذي قدم أداء مذهلا مع فريقه الهلال وكذلك منتخب بلاده، منذ بداية العام الجاري، سعادته بالتتويج قائلا: «هذا الإنجاز ساهم فيه كل أصدقائي في الهلال والمنتخب السوري». وبات خربين اللاعب الرابع في تاريخ الهلال الذي يحصل على جائزة أفضل لاعب، بعد نواف التمياط (2000) وياسر القحطاني (2007) وناصر الشمراني (2014).

وتوج الياباني تاكافومي هوري، مدرب أوراوا ريد دايموندز، بجائزة أفضل مدرب. بعدما قاد فريقه إلى التتويج بدوري أبطال آسيا هذا العام، إثر فوزه على الهلال بنتيجة إجمالية 2/1 في النهائي. وأحرز اللقب متفوقا على منافسيه الياباني ايشي ماساتادا والأسترالي أنجي بوستيكوغلو. ونال الكوري الجنوبي سون هيونغ مين جائزة أفضل لاعب آسيوي خارج القارة، بعد العروض القوية، التي قدمها هذا العام مع كوريا الجنوبية وفريق توتنهام الإنكليزي.

وبدأ النجم الكوري مسيرته مع نادي سيول عام 2008 حيث كان يبلغ 16 عاما، قبل أن ينتقل إلى ألمانيا مع هامبورغ، ثم لعب مع باير ليفركوزن بين 2013 و2015، قبل أن ينتقل إلى توتنهام مقابل 30 مليون يورو. وفي العام الحالي، ساهم سون في تأهل كوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس العالم، كما سجل 14 هدفا الموسم الماضي مع توتنهام ليقوده إلى المركز الثاني في الدوري الإنكليزي.

وفازت اللاعبة الأسترالية سامانثا كير بجائزة أفضل لاعبة، عقب تفوقها على اليابانية ساكي كوماغاي والكورية الشمالية سونغ هيانغ سيم. وقدمت مستويات مميزة على مستوى النادي والمنتخب، حيث أكدت مكانتها ضمن أفضل اللاعبات في العالم. وسجلت كير خلال عام 2017 ما مجموعه 34 هدفاً، بينها 9 أهداف دولية، حيث سجلت «هاتريك» في مرمى اليابان وثنائية في مرمى البرازيل والصين.

وفازت بجائزة «جولي دولان» لأفضل لاعبة في الدوري الأسترالي، وذلك في شهر أيار الماضي، قبل أن تنتقل للعب مع نادي سكاي بلو الأمريكي، حيث سجلت 17 هدفا في 22 مباراة، وحصلت على جائزتي الهدافة وأفضل لاعبة.

وساهمت كير (24 عاما) في فوز استراليا ببطولة الأمم التي أقيمت في الولايات المتحدة، بعدما تغلب الفريق على الولايات المتحدة واليابان والبرازيل. وتطمح اللاعبة الشابة في قيادة منتخب بلادها إلى الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، في النهائيات التي تقام في نيسان المقبل في الأردن. وفازت اليابانية اساكو تاكاكورا بجائزة أفضل مدربة، للمرة الخامسة بعد أعوام 2012 و2013 و2014 و2015. وتصدرت تاكاكورا عناوين الصحافة العام الماضي، بعدما باتت أول مدربة تستلم مهمة تدريب منتخب اليابان للسيدات، عندما خلفت المدرب السابق نوريو ساساكي.

وفاز لاعب الوسط الكوري الجنوبي لي سيونغ وو بجائزة أفضل لاعب شاب، بعدما حسم الصراع مع مواطنه بايك سيونغ هو والإيراني طه شريعتي. وساهم لاعب الوسط (19 عاما) في تأهل كوريا الجنوبية إلى دور الـ16 خلال نهائيات كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، التي أقيمت في كوريا الجنوبية، حيث سجل هدفين خلال البطولة.

وتخرج لي من أكاديمية نادي برشلونة الإسباني، حيث أمضى سبع سنوات فيها منذ 2011 حتى 2017، ولعب عام 2016 مع الفريق الرديف لبرشلونة، ثم انتقل عام 2017 إلى فيرونا الإيطالي. وفازت اتحادات الصين وسنغافورة وبوتان بجائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي الخاصة بالواعدين. وتمنح هذه الجائزة إلى الاتحادات الوطنية تقديراً لجهودها للترويج لكرة القدم على مستوى الواعدين.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024