منذ 6 سنوات | ترجمات العالم / Liban8

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق تقرير إخباري للتلفزيون الإسرائيلي، بتوجيه ضربات لسوريا في حال تم السماح لإيران بإقامة قواعد على أراضيها.

وقال التلفزيون الإسرائيلي، مساء الأحد، إن نتنياهو حذر الرئيس السوري بشار الأسد من أن إسرائيل ستتدخل عسكريا في الحرب الأهلية السورية، إذا ما وافق الأسد رسمياً على إقامة وجود عسكري إيراني في سوريا.

وأشار التلفزيون الإسرائيلي إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بعث رسالة بهذا الخصوص إلى الأسد عبر طرف ثالث، دون الكشف عن هذا الطرف الا ان موقع ديبكا فايلز نشر في مقال له انه ووفقا لمصادره ان الرسالة نقلت من خلال وسطاء روس ولم يحددوا هوية هؤلاء الوسطاء، الا ان مصادر ديبكا فايلز الأخرى قدمت اسم نيكولاي باتروشيف مستشار الأمن القومي الروسي أو نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

ووفق التلفزيون الإسرائيلي أشار التحذير إلى أن اسرائيل ستخرج عن سياسة عدم التدخل التي حافظت عليها طوال السنوات الست الأخيرة في الأزمة السورية إذا أبقى الأسد على القوات الإيرانية في سوريا عبر اتفاق من أي نوع.

وتضيف مصادر ديبكا فايلز العسكرية أن نتنياهو اتخذ هذه الخطوة الإستباقية بعد أن علم أن طهران تضغط على الأسد لإتاحة استخدامها قاعدة تياس العسكرية T-4 التي تقع بين حمص وتدمر وهي أكبر منشأة للقوات الجوية في سوريا.

 ولفت الموقع الى ان موسكو أوضحت ان الوجود الإيراني كان بناء على دعوة من الحكومة السورية، وبالتالي كان مشروعا.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024