منذ 6 سنوات | صحة عامة / سبوتنيك

أكد علماء النفس البريطانيون الفكرة الشائعة الشهيرة، أن كل نوع من أنواع الكحول يرتبط بمزاج أو مشاعر معينة، ووجدوا أن الفودكا وأمثالها غالبا ما يثيرون شخصا للعدوان.

وقال مارك بيليس من خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا، "تظهر الدراسة العلمية أن المشروبات الكحولية القوية كالروم والجن والفودكا غالبا ما تدفع الناس للعدوان"، وفقا لمقال نشر في مجلة "بي إم جي أوبن".

قرر بيليس وزملاؤه لاختبار اعتقاد، أن سلوك الشخص في حالة السكر لا يتغير بشكل عشوائي، ولكن كل مشروب له تأثير محدد. على سبيل المثال، يعتقد العديد من الناس أن الويسكي يساعد في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأن الجن يثير الشعور بالحزن، وتثير التكيلا حس المخاطرة.

للتحقق من جميع هؤلاء الاعتقادات، قام العلماء بإجراء مقابلات مع حوالي 29 ألف رجل وامرأة الذين يعيشون في 21 بلد مختلف خلال سؤالهم أمرين: — ما هي كمية الكحول التي يستهلكونها، وما المشروبات التي تعجبهم وما المشاعر التي تثيرها. وبالإضافة إلى ذلك، اختبر العلماء ما إذا تورط هؤلاء الناس في مواقف عدوانية في الحانات.

كما أظهر المسح، فإن أنواع مختلفة من الكحول تسبب نفس المشاعر والعواطف بين المشاركين الذين ينتمون إلى ثقافات مختلفة تماما ويعيشون في أنحاء مختلفة من العالم.

وعلى سبيل المثال، قال المشاركون الذين يشربون النبيذ الأحمر وأنواع مختلفة من البيرة أن هذه الأنواع من الكحول تسبب لهم الشعور بالاسترخاء والشعور بالإرهاق، وقالوا محبي المشروبات القوية أن الكحول يجعلهم يعطيهم الإحساس بالحيوية والوثوق بالنفس وأكثر جاذبية للجنس الآخر.

وسبب النبيذ الأبيض مشاعر مختلطة أو لم يؤد إلى أي مشاعر إيجابية أو سلبية وهو من المشروبات الخفيفة.

ومن المثير للاهتمام أن الفودكا وأنواع أخرى من المشروبات القوية كان لها ميزة فريدة من نوعها لم تظهر في سائر أنواع الكحول، فكانوا أكثر عرضة لإظهار العدوان والانخراط في الشجار. وكقاعدة عامة، فحوالي ثلث عشاق الفودكا والجن والروم يعانون من الأحاسيس المماثلة، في حين أن 5-8% فقط من محبي النبيذ والبيرة والمشروبات الخفيفة الأخرى كانوا ضحايا الغضب والرغبة في الشجار خلال التواجد في الحانة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024