على وقع إتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه كل من الولايات المتحدة وروسيا والأردن الذي يتيح للحرس الثوري الإيراني دعم حدوده شعرت إسرائيل بخيبة أمل بحسب ما نشرته صحيفة هآرتس في تقرير لها صباح اليوم الأثنين.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل لم ترد ردا رسميا بعد على الإتفاق الثلاثي بين روسيا وأميركا والأردن الذي ينص على مغادرة جميع القوات الأجنبية بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني "والميليشيات الشيعية" بدون تحديد مواعيد نهائية.

وقالت الصحيفة إن التفاهمات السرية بين الأطراف تنص على قيام الحرس الثوري الإيراني والقوات الإيرانية بالإنسحاب الى مسافة قصيرة من الحدود الإسرائيلية، على الأقل في المدى القريب، وأشارت الصحيفة الى ان شخصيات الدفاع الإسرائيلية قلقة حيال ذلك، وان القوى العظمى تبدو غير راغبة في إتخاذ تدابير حقيقية لإخراج إيران من سوريا عموما، ومن جنوب سوريا خصوصا.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية يوم أمس الأحد، ان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال جابي ايزنكوت توجه سرا الى بروكسل يوم الخميس للاجتماع مع الجنرال الأميركي كورتيس سكاباروتي قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا، وتناول الاجتماع بشكل رئيسي التحركات الإيرانية في الشرق الأوسط، وخصوصا سوريا.

وذكرت قناة الـ"BBC" نقلا عن مصادر إستخبارية غربية، ان صور القمر الصناعي تظهر ان الإيرانيين يبنون سرا قاعدة قرب دمشق.

وأضافت الصحيفة ان التصريحات الإسرائيلية المتكررة في هذا الصدد تشهد على القلق المتزايد للقادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين إزاء التحركات الإيرانية في سوريا.

ومن المحتمل محاولة إسرائيل تحذير إيران من انها سترى بعض التحركات لتخطيها الخط الأحمر وسوف تتطرأ الى عمل عسكري لإحباطها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024