منذ 6 سنوات | ترجمات / ترجمة LIBAN8

تطرق موقع "ديبكا فايلز" الإسرائيلي إلى التوترات العسكرية في منطقة الخليج التي ترتفع وسط التهديدات الإيرانية وإمدادات الصواريخ بعيدة المدى للحوثيين.

وقال الموقع ان طهران حذرت الرياض من انه اذا لم يتم رفع الحصار السعودي عن الموانئ اليمنية فإن صواريخ الحرس الثوري التي زودت بها المتمردين الحوثيين اليمنيين ستُطلق ضد موانئ ومطارات السعودية ودبي وأبو ظبي، وتم توجيه التحذير إلى حكوماتهم من خلال القناة العمانية الخلفية.

وحسب الموقع فقد ابلغ الإيرانيون الرياض بأن قطع شريان الحياة في اليمن، يُعرض مملكة النفط وحلفائها الى أذى من نفس النوع.

وتضيف المصادر العسكرية والاستخباراتية لـ"ديبكا فايلز" انه ولإعطاء تهديدهم قوة، قام الحرس الثوري بضخ إمدادات من صواريخ أرض جديدة إلى اليمن عن طريق البحر، ورغم أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تمتلك أساطيل في منطقتي خليج عدن والبحر الأحمر تصل إلى جميع أنحاء اليمن، إلا أن أيا منها لم تمكن من إعاقة شحنات الصواريخ. واشار الموقع إلى أن هذا الإجراء يتطلب وقف الشحن الإيراني ومواجهة السفن الحربية الإيرانية المسلحة والصواريخ والغواصات التي ترافقها.

وافادت مصادر ديبكا أيضا بأن الخبراء الإيرانيين مؤخرا من إطالة مدى الصواريخ الباليستية التي يتم شحنها إلى اليمن، وكان "بركان 2 H" الذي أطلقه الحوثيون اليمنيون باتجاه مطار الرياض يوم السبت الماضي، 4 تشرين الثاني بمدى 1000 كيلومتر.

وحسب الموقع فإن أحدث طراز من هذا الصاروخ لديه نطاق ممتد بين 1500 و 1600 كيلومتر.

وأضاف الموقع أنه يبقى أن نرى ما إذا كانت طهران توفر أيضا للحوثيين صواريخ عالية الدقة كالتي كانت قد أرسلت إلى حزب الله.

وفي مقابلة يوم الاحد 6 تشرين الثاني، إتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عناصر حزب الله الذين تم إرسالهم الى اليمن أطلقوا بالفعل صاروخ "بركان" على مطار الرياض من شمالي اليمن ولم يكشف السعوديون تفاصيل عن كيفية وفي أي نقطة تم إعتراضها.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024