قالت وزارة الآثار المصرية إن علماء الآثار اكتشفوا بقايا صالة رياضية قديمة يعود تاريخها إلى حوالى 2300 سنة من العصر الهلنستي حسب تقرير لصحيفة الدايلي مايل.

وحسب الصحيفة، تم الإكتشاف من قبل بعثة إلمانية-مصرية في موقع وطفى في محافظة الفيوم على بعد حوالى 80 كيلومترا جنوب غرب العاصمة القاهرة.

ووفقا للخبراء، صممت الصالات الرياضية كمؤسسات خاصة للمواطنين من الطبقة العليا للإنخراط في التعلم اليوناني من دروس القراءة والكتابة والمناقشات الفلسفية والرياضة.

وقال أيمن عشماوي من وزارة الآثار المصرية إن صالة الألعاب الرياضية تتكون من قاعة اجتماعات كبيرة تضم تماثيل، وقاعة للطعام وفناء وميدان بطول ما يقرب 200 متر، وكان هناك أيضا "حدائق ضخمة" في جميع أنحاء المجمع.

وقالت رئيسة البعثة كورنيليا رومر، إن الإكتشاف يظهر بوضوح أثر الحياة اليونانية في مصر، ليس فقط في الإسكندرية، ولكن أيضا في الريف. وحسب رومر كانت هذه الصالات الرياضية بمثابة مراكز للتعليم اليوناني، حيث يجتمع الشباب الأثرياء، الناطقين باليونانية.

 وأضافت رومر ان الصالات الرياضية كانت امتدادا إضافيا للثقافة الهلنستية، ولكن المبنى الذي تم اكتشافه في وطفى هو الأول من نوعه.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024