منذ 6 سنوات | لبنان / الشرق الأوسط



ما بين الترقب والترحيب، توالت ردود الأفعال السياسية في لبنان عقب إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في خطاب تلفزيوني اليوم (السبت).

وصدر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية فور إعلان الاستقالة بيان جاء فيه «تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري الموجود خارج لبنان وأعلمه باستقالة حكومته».

وأفاد أن الرئيس عون ينتظر عودة الرئيس الحريري إلى بيروت: «للاطلاع منه على ظروف الاستقالة ليبني على الشيء مقتضاه».

كما قرر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قطع زيارته إلى مصر والعودة إلى لبنان لمتابعة تطورات الاستقالة.

وبعد لحظات على استقالة الحريري، بدأت ردود الفعل السياسية تنهال على المواقع الإعلامية المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة «تويتر».

أفاد رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان: «أحيي الرئيس الحريري على موقفه، فكفى أن يكون هناك جيشان» وأكد أنه يجب سحب «حزب الله» من سوريا ووضع استراتيجية دفاعية، «فلا يمكن لدولة أن تبني دولة داخل لبنان».

وغرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط قائلا: «بصراحة فإن لبنان أكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الأعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة. كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران».

وأضاف: «مهما كانت الصعوبات فإن التضحية من أجل الحد الأدنى من الوفاق والحوار يجب أن تكون الأساس من أجل لبنان أما حياة المرء فمرهونة بالأقدار».

وعلق الوزير السابق سجعان قزي لـ«إل بي سي»: «الاستقالة كانت منتظرة وإيران لم تترك بابا للاعتدال».

وقال نائب كتلة المستقبل أمين وهبي لصوت لبنان: «البلد يتجه نحو التصعيد ونتمنى ان يبقى في الإطار السياسي.»

وتابع: «أعتقد أن استقالة الحريري هي بسبب ممارسات (حزب الله) داخل لبنان وحتما ستترك الاستقالة انعكاسات على الحالة العامة بالبلد»وحذر من عمليات أمنية في المرحلة المقبلة

وصرح النائب إيلي ماروني لـ«إل بي سي»: «توقيت استقالة الحريري فاجأنا والمطلوب التريث».

أما النائب أنطوان زهرا، فأفاد: «نأمل أن تكون انتفاضة كرامة في وجه كل العراقيل السياسية».

ورأى النائب خالد الضاهر أن استقالة الحريري اليوم هي «مصلحة للبنان أولا ومصلحة له ثانيا لأنه حاول أن يعيد الاستقرار إلى لبنان» وأكد أن هناك «توجهاً لمواجهة إيران عالمياً وعربياً.»

وعمم وزير الخارجية جبران باسيل على المسؤولين في التيار الوطني الحر والوزراء والنواب بضرورة التزام الصمت وعدم التعليق على استقالة الحريري في الوقت الراهن.

وقال جعجع في عشاء "قوات" المتن ان الحريري إستقال لأن هناك دولة إلى جانب الدولة تتخذ قرارات 





أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024