منذ 6 سنوات | اقتصاد / 24.ae

دعت فنزويلا دائنيها الدوليين إلى اجتماع في كراكاس في 13 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، في إطار جهودها لإعادة هيكلة ديونها المقدرة بحوالي 150 مليار دولار، على ما أعلن نائب الرئيس طارق العيسمي المكلف بهذه العملية اليوم الجمعة.


وفي وقت سابق أمس الخميس، أعلنت فنزويلا الغارقة في أزمة اقتصادية وسط عقوبات مالية فرضتها الولايات المتحدة، عن إعادة هيكلة ديونها الخارجية المقدرة بـ155 مليار دولار، لتجنب التخلف عن السداد.


وأكد العيسمي للتلفزيون "ندعو مانحي القروض إلى اجتماع في 13 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، في كراكاس لتتعاون على بلورة آليات من أجل إعادة التفاوض على الدين".


وكان الرئيس نيكولاس مادورو أكد مساء أمس عبر التلفزيون "أعلن إعادة تمويل وإعادة هيكلة للدين الخارجي ولجميع الدفعات المستحقة على فنزويلا"، مؤكداً أن بلده لن يسمح للإمبراطورية الأمريكية أو غيرها أن تخنقه.


واشتدت الأزمة المالية بعدما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليها عقوبات مالية في أغسطس(آب) الماضي، تحظر شراء سندات جديدة صادرة عن الحكومة الفنزويلية وشركة النفط الوطنية.


وتوجب على كراكاس بالإجمال تسديد 1.63 مليار دولار في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، بين ديون سيادية وقروض لشركة النفط الوطنية، ويبلغ المبلغ المستحق لنوفمبر(تشرين الثاني) الجاري 1.89 ملياراً وديسمبر(كانون الأول) المقبل 242.5 ملايين، بحسب المكتب الاستشاري الخاص "اريستيمونيو هيريريا وشركاه".


وكما أن احتياطها النقدي البالغ 10.09 مليار دوولار بات في أدنى مستوياته منذ 20 عاماً.








أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024