منذ 6 سنوات | صحة / الموقع نيوز

عندما يتعلق الأمر باستخدام الزيوت الأساسية للشعر، فهناك الكثير من الخيارات المفيدة. سواء كنت تبحث عن لمعان الشعر وعلاج قشرة الرأس و جفاف فروة الرأس، وإعطاء قوة لشعرك وتألق، أو تخفيف تساقط الشعر بشكل طبيعي، فالزيوت الأساسية هي أكثر أمانا و أكثر فعالية مثل منتجات العناية بالشعر التقليدية.

كما أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة – زجاجة واحدة من الزيت الأساسي المفضله لديك لا يمكن أن تغذي شعرك فقط، و لكنها يمكن أن تساعد على الحد من التوتر، و تخفيف الألم و محاربة الالتهابات الجلدية كذلك. بالإضافة إلى ذلك، الزيوت الأساسية كلها طبيعية، مما يعني أنها خالية من المواد الكيميائية الخطرة وأفضل للبيئة والمنزل ، أيضا.

أفضل الزيوت الأساسية للشعر                                                      

زيت الخزامى

  • قد أظهرت الدراسات أن زيت الخزامى يمتلك آثار تساعد في تعزيز نمو الشعر. في دراسة حيوانية عام 2016، ثبت تطبيق موضعي من زيت الخزامى إلى زيادة كبيرة في عدد بصيلات الشعر في الفئران الإناث. وكان زيت الخزامى أيضا قادر على الدخول الى عمق بصيلات الشعر .
  • زيت الخزامى له خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن استخدامه لمكافحة الاضطرابات البكتيرية و الفطرية. بعض فوائد زيت الخزامى الأخرى  هي قدرته على تهدئة فروة الرأس وشفاء الجلد الجاف و الشعر. بالإضافة إلى ذلك، لأن الإجهاد العاطفي هو عامل يمكن أن يساهم في ترقق الشعر، زيت الخزامى يمكن استخدامه لخلق بيئة هادئة و خالية من الإجهاد.

زيت الروزماري (اكليل الجبل)

  • هو واحد من أعلى الزيوت الأساسية التي تساعد على زيادة سماكة و نمو الشعر. يتم استخدامه لزيادة التمثيل الغذائي الخلوي، الذي يحفز نمو الشعر و يعزز الشفاء. وتبين البحوث أن زيت الروزماري يعلاج فقدان الشعر. عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة شعرك، فان هذا الزيت يمنع الصلع، و يبطىء ظهور الشعر الأبيض ويعالج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة.
  • لاستخدام زيت الروزماري لشعرك، يتم مزج 3-5 قطرات مع كمية متساوية من زيت الزيتون ، ومن ثم تدليك الخليط في فروة الرأس لمدة دقيقتين تقريبا. تركه على الشعر لمدة 3 إلى 4 ساعات، ثم يغسل شعرك كالمعتاد.

زيت البابونج

  •  هو  زيت أساسي كبير للشعر لأنه يضيف تألق و نعومة لشعرك ويساعد على تهدئة فروة الرأس.
  • هل تعلم أن زيت البابونج يمكن أن يستخدم لتفتيح شعرك بشكل طبيعي ؟ الجمع بين 5 قطرات من زيت البابونج مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وثلث كوب من صودا الخبز. استخدام الماء الدافئ لإنشاء عجينة وتطبيق الخليط على شعرك. تدليكه في فروة رأسك وفي قاعدة شعرك، ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا قبل الشطف .
  • وتشير البحوث إلى أن 50 في المائة من النساء يصبغن شعرهن بانتظام و يشعرن بمزيد من الجاذبية بعد أن يصبغ شعرهن، ولكن منتجات الشعر التقليدية التي تستخدم لصبغ الشعر تحتوي على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تسبب العديد من المخاطر الصحية. إن اختيار بديل طبيعي يضمن عدم تعرضك لمنتجات صباغة الشعر الغير صحية مثل الفورمالديهايد والتبييض) بيروكسيد هيدروكسيد (.  )

زيت خشب الأرز

  • يستخدم زيت خشب الأرز للمساعدة في تحفيز بصيلات الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية إلى فروة الرأس. فإنه يمكن ان يعزز نمو الشعر و بطء فقدان الشعر. و أيضا يعالج ترقق الشعر و أنواع مختلفة من الثعلبة.
  • يمكن أن يساعد زيت خشب الأرز أيضا على الحد من تهيج الجلد وصد البق، والتي يمكن أن تكون مفيدة في ليالي الصيف عندما كنت تجلس في الهواء الطلق.
  • زيت خشب الأرز يمكن تطبيقه موضعيا على فروة الرأس والشعر. فهو يمزج جيدا مع الزيوت اللطيفة مثل الخزامى و زيت جوز الهند. يمكنك أيضا إضافة 2-3 قطرات من زيت خشب الأرز الى بلسم الشعر.

زيت المريمية

  • يحتوي زيت المريمية على مادة تسمى خلات ليناليل الذي يقلل من التهاب الجلد و ينظم إنتاج الزيت على الجلد.  زيت المريمية يعمل أيضا كعلاج طبيعي للطفح الجلدي، وي عمل كعامل مضاد للبكتيريا. ولكن ربما الأهم من ذلك، بان هذا الزيت يمكن استخدامه لمساعدتك على تخفيف التوتر و توازن الهرمونات . يمكن أن تترافق ثلاثة أنواع من تساقط الشعر مع ارتفاع مستويات التوتر: تيلوجين النخاع، تريكوتيلومانيا (سحب الشعر) والثعلبة.  هذا الزيت يمكن استخدامه للمساعدة في تخفيف التوتر و الحد من مستويات الكورتيزول في الجسم، فإنه يعمل كعلاج طبيعي لفقدان الشعر الناجم عن الإجهاد.
  • زيت المريمية يعمل بشكل جيد مع زيت الجوجوبا. يمكن أن يساعد على تنظيم إنتاج الزيت على الجلد، مما يساعدك على تجنب البقع المتقشرة التي تؤدي إلى قشرة الرأس. لتخفيف الإجهاد، والذي يرتبط مع فقدان الشعر، يمكنك نشر زيت المريمية في المنزل أو تطبيق بضع قطرات على معصميك و أسفل قدميك.

زيت الليمون

  •  لديه خصائص الشفاء، ويعمل كمطهر فعال ومزيل الروائح. يمكن أن يقوي بصيلات الشعر وتهدئة فروة الرأس من الحكة. في الواقع، وجدت دراسة عام 2015 أن تطبيق زيت الليمون خفض قشرة الرأس بشكل ملحوظ بعد سبعة أيام و زيادة تأثير أكثر بعد 14 يوما من التطبيق الموضعي.
  • بعض فوائد زيت الليمون تشمل قدرته على العمل كطارد للأمراض طبيعي، و تخفيف التوتر (الذي يرتبط مع فقدان الشعر) وعلاج الصداع.
  • يمكنك إضافة 10 قطرات من زيت الليمون إلى زجاجة من الشامبو أو البلسم، أو يمكنك تدليك 2-3 قطرات في فروة الرأس جنبا إلى جنب مع البلسم يوميا. ويمكن أيضا أن نشر زيت الليمون في المنزل للحد من التوتر و إزالة السموم منه.

زيت النعناع

  • زيت النعناع يساعد على تحفيز فروة الرأس، وأنه يعالج قشرة الرأس وحتى القمل بسبب خصائصه المطهره القوية. و تبين البحوث أن زيت النعناع يعزز نمو الشعر ، أيضا. في دراسة الحيوان 2014، التطبيق الموضعي من زيت النعناع لمدة أربعة أسابيع أظهر آثار نمو الشعر ، وزيادة سمك الجلد.
  • النعناع لديه الإحساس بالتبريد عند تطبيقه موضعيا، وأنه يساعد على تهدئة الآثار الناتجة عن التهاب الجلد.بالإضافة إلى هذا،  يعمل على تنشيط عقلك، و تعزيز مزاجك وتخفيف التوتر أو الصداع.

إضافة 2-3 قطرات من النعناع إلى الشامبو أو البلسم .


فوائد الزيوت الأساسية للشعر

 تحفيز نمو الشعر

من الشائع أن يعاني مصابوا تساقط الشعر من جراحة استبدال الشعر ومنتجات فقدان الشعر الموضعي على أمل استعادة شعرهم ولكن خط الدفاع الأول عند مكافحة تساقط الشعر يجب أن يكون لمعالجة السبب الجذري سواء كان ذلك عن طريق تعزيز الدورة الدموية ، و مكافحة الالتهاب أو إضافة الرطوبة.

الشيء المدهش عن الزيوت الأساسية هو أن بضع قطرات يمكن أن تفعل كل هذه الأشياء بالنسبة لك.  فلا داعي لاستخدام المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية لتحفيز نمو الشعر، فالزيوت الأساسية مثل الروزماري والأرز يمكن استخدامها موضعيا لمساعدتك على منع تساقط الشعر .

التخلص من قشرة الرأس

ومن الشواغل المشتركة الأخرى كيفية التخلص من قشرة الرأس ، وهو اضطراب في الجلد يؤثر على 50 في المائة من سكان العالم. قشرة الرأس سببها تراكم الجلد الميت و في الحالات الأكثر شدة، كائن يشبه الخميرة يزيد من تفاقم ذلك.  ويمكن أيضا أن تكون ناجمة عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على المكونات الكيميائية التي تترك فروة الرأس حمراء، و حكة متقشرة.

ستساعدك الخصائص اللطيفة و الشفاء و الترطيب للزيوت الأساسية مثل الخزامى و الليمون على مكافحة قشرة الرأس بشكل طبيعي – تخفيف مشاكل الشعر الشائعة مثل قشرة فروة الرأس والحكة .

تغذية الشعر

الأشخاص يميلون إلى إنفاق الكثير من المال لشراء منتجات العناية بالشعر التي تستخدم للعناية بالشعر وتجعله أكثر سلاسة واستقامة. لسوء الحظ، فإن العديد من هذه المنتجات تضر أكثر مما تنفع. علاج الكيراتين ، على سبيل المثال، يحتوي على مكونات سامة مثل الفورمالديهايد ، والذي يعرف بأنه مسرطن الإنسان.

بدلا من التحول إلى هذه الأساليب التقليدية، قم باستخدام الزيوت الأساسية التي سوف تجعل شعرك أقوى وأكثر صحة، من دون آثار جانبية محتملة. ترطيب، مهدئ و مضاد للالتهابات و مطهر تعتبر هذه من خصائص الزيوت الأساسية التي تعمل على تغذية شعرك بشكل طبيعي.

منع الشعر الدهني

الغدد الدهنية، هي المسؤولة عن الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة من خلال الزهم الذي تنتجه. هذا هو ما يعطي شعرك تألق صحي، ولكن عندما تنتج الغدد الكثير من الزيوت، فإنه يمكن أن تجعل شعرك يبدو دهني، حتى عندما تقوم بغسله كل صباح. بعض الزيوت الأساسية، مثل النعناع، يمكن أن يساعدك على السيطرة على إنتاج الزهم، وترك شعرك خالي من الزيوت وبراقا.

تقليل الإجهاد و توازن الهرمونات

تبين البحوث أن الإجهاد يرتبط مع فقدان الشعر وذلك هو عدم التوازن الهرموني. الإجهاد يؤدي للالتهاب ويحفز انحدار بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.  قد يبدو من السهل جدا، ولكن ببساطة وضع الزيوت الأساسية مثل الخزامى و المريمية في المنزل يمكن أن يساعد على منع تساقط الشعر بشكل طبيعي و يخفف الإجهاد.


كيفية استخدام الزيوت الأساسية للشعر

كل من هذه الزيوت الأساسية للشعر من السهل العثور عليها بالانترنت أو في متجر المواد الغذائية الصحية المحلية. من المهم جدا أن تشتري فقط الزيوت الأساسية التي تعتبر نقية و طبيعية 100 في المئة، وخصوصا عندما تتناول هذا الزيت أو تطبقه موضعيا. كما انها فكرة جيدة للقيام باختبار التصحيح مع أي زيت أساسي تستخدمه لأول مرة.

لأن الزيوت الأساسية هي قوية جدا، وينبغي تخفيفها مع زيت الناقل قبل التطبيق الموضعي. و تشمل بعض الزيوت الناقله المفيدة للشعر:

زيت جوز الهند –  زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة، بما في ذلك حمض اللوريك وحامض الكبريك، التي لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات و الفطريات. هذه الخصائص تساعد على تنظيف شعرك وفروة الرأس تماما، مما يساعد على منع و معالجة بعض المشاكل مثل قشرة الرأس.

زيت الجوجوبا – زيت الجوجوبا يشجع نمو الشعر و يرطب فروة الرأس. و هو يعمل كما المطريات، مهدئ للجلد و بصيلات الشعر.

زيت الزيتون  – زيت الزيتون هو مصدر فيتامين (ه) وغيرها من المواد المضادة للاكسدة. بعض فوائد زيت الزيتون تشمل قدرته على الترطيب و تهدئة الجلد، والعمل على التخلص من فروة الرأس الجافة وقشرة الرأس.

يمكنك ببساطة الجمع بين الزيوت العطرية الخاصة بك للشعر وزيت الناقل من اختيارك و تدليك الخليط في فروة الرأس. يمكنك أيضا إضافة الزيوت العطرية إلى الشامبو أو البلسم اليومي. إذا كنت تبحث عن بعض المشاكل، هنا بعض الوصفات التي سوف تساعد أيضا على تعزيز صحة شعرك:

  • يتم مزج  زيت الروزماري، خشب الأرز وزيت الزيوت الأساسية. هذه الزيوت تحفز بصيلات الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس و المساعدة على تحقيق التوازن بين الهرمونات الخاصة بك.
  • اذا كنت ترغب في تجنب استخدام بخاخ الشعر التقليدي لأن العديد من المنتجات التقليدية في السوق اليوم تشمل السموم التي لا ينصح بتقريبها من الرأس و الوجه. للمساعدة في وضع شعرك قم استخدم هذا الرذاذ محلي الصنع الذي يتم خلط زيت الخزامى و إكليل الجبل، بالإضافة إلى سكر القصب.
  • إضافة 2-3 قطرات من زيت النعناع إلى البلسم للتخلص من الشعر الدهني.
  • إضافة 2-3 قطرات من زيت البابونج لشعرك قبل الخروج في الشمس للون أجمل.

الأفكار النهائية على الزيوت الأساسية للشعر

  • بدلا من استخدام منتجات العناية بالشعر التقليدية التي تحتوي على مواد كيميائية خطرة و حتى مسرطنة، الزيوت الأساسية للشعر كلها طبيعية و مفعمة بالفعالية.
  • الزيوت الأساسية للشعر يمكن أن تساعد على تعزيز صحة شعرك بعدة طرق، سواء كنت ترغب في إضافة تألق، هيدرات فروة الرأس، علاج قشرة الرأس أو صبغ شعرك بشكل طبيعي.
  • انها بسيطة لاستخدام الزيوت الأساسية للشعر – ببساطة الجمع بين الزيت المفضل لديك مع الزيت الناقل وتدليك الخليط في فروة الرأس. يمكنك أيضا نشر الزيوت الأساسية في المنزل للتغلب على التوتر و تساعد في نمو الشعر.

أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024