انحرف المنخفض الهندي نحو جنوب شرق شبه الجزيرة العربية وبدأت قيم الضغط الجوّي ترتفع، لكنه يثور حالياً نحو المملكة السعودية التي ستشهد ارتفاعاً حاداً بدرجات الحرارة لتصل الى 50 درجة ويتمدد الهواء الساخن نحو الأردن ودمشق لتصل الى 43 فتطال المناطق البقاعية بدرجات حرارة تتراوح لثلاثة ايام بين 37 و40 درجة بينما تستقر على الخط الساحلي بين 32 و34 درجة، والذروة “يوم الإثنين”، بحسب ما أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في علم الأحوال الجوّية عبر “فايسبوك”.

هذا وتشهد روسيا الشمالية اوّل نزول قطبي نحو المناطق الشمالية لبحر قزوين تتزامن مع منخفض جوي عملاق من المتوقع ان يتحول الى عاصف ومثلج.

أمّا طقس لبنان، فحالته في الأسبوع الأول من ايلول ليست بعيدة عن ايام آب الحارة فقد بصم خلفه ببصمة الحر الشديد شرقاً وببصمة النكبات غرباً.

*طقس يوم السبت مشمس صافي يتحوّل الى غائم بعد الظهر.

*الحرارة على الساحل 32 نهاراً و25 ليلاً

*في طرابلس: 35 نهاراً و27 ليلاً

*على الجبال 1200 متر: 29 نهاراً و19 ليلاً

*في البقاع الأوسط والغربي: 36 نهاراً و21 ليلاً

*في البقاع الشمالي الشرقي: 37 نهاراً و20 ليلاً

*الرياح: جنوبية غربية الى غربية سرعتها 5 كلم قبل الظهر و37 كلم بعد الظهر

*الرطوبة بين 55 و75%

*الضغط الجوّي 1008hpa

2- ماذا عن بصمة آب الكارثية في الغرب؟

لم تصحُ الولايات المتحدة الأميركية من حجم الكارثة التي ضربت تكساس والتي تكبّدت خسائر وصلت الى ما يقارب الـ20 مليار دولار اميركي، فالإعصار Harvey الذي دمّر المنازل حيث مرّ “جدار العين” شرّد مئات الآلاف وسبب بفيضانات محت معالم الطرقات، والسيناريو سيتكرّر مع اعصار جديد سيصل الى الدرجة الرابعة، انه اعصار IRMA.

واليوم، الاول من ايلول يولد في المحيط الأطلسي يتحوّل من عاصفة استوائية الى درجة اولى ويتغذّى من التيارات المتجهة من القطب الجنوبي وأخرى من الصحراء الأفريقية الكبرى مدفوعة برياح يطلقها المرتفع الآزوري غرباً.

ويتجه Irma بشكل سريع ويُضاعف حجمه ليتحول الى درجة ثالثة فرابعة مع وصوله الى جزر البهاماس وفلوريدا ويتخوّف علماء الطقس من التيارات الباردة التي ستتجه من غرب المكسيك فتزيد من رطوبته وحجمه فيتحول الى درجة خامسة مدمرة تتسع دائرته فيضرب الساحل الشرقي من فلوريدا حتى نيويورك.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024